«سلامة الغذاء»: تنفيذ 51 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية خلال أسبوع

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع التابعة للهيئة القومية لسلامة الغذاء، 51 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية، خلال الأسبوع الماضي، وتم تسجيل 11 منشأة غذائية، فيما استوفت 3 منشآت اشتراطات التسجيل، 3 منشآت اشتراطات التأهيل، ومنشأتان اشتراطات الاعتماد.

وذكر المركز الإعلامي للهيئة، في تقريره الأسبوعي الـ 19 لعام 2024، عن الفترة من (18 – 24) مايو الجاري، الصادر، اليوم الأحد- أن عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة بلغ 53 زيارة، وتم تسجيل 4 منشآت، وأصدرت الإدارة 2631 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1429 شركة مصدرة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5 آلاف رسالة بنحو 220 ألف طن لعدد 1630 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 580 صنفا من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة. وتصدر البصل الطازج قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 24 ألف طن، تليه البطاطس بإجمالي 21 ألف طن، ثم خضروات مشكلة بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 55 صنفا بنحو 55 ألف طن.

ومازالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة، خلال الأسبوع الماضي، بإجمالي 56 ألف طن، يليها عنب طازج بإجمالي 17 ألف طن، ثم فراولة بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 56 صنفا بنحو 85 ألف طن. ومثلت هولندا والسعودية وإيطاليا والسودان أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية، خلال الأسبوع الماضي، من إجمالي 177 دولة مستوردة.

واحتل ميناء دمياط المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 885 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 715 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 650 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2130 رسالة بنحو 480 ألف طن لعدد 767 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 173 صنفا من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 84 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا، أمريكا، البرازيل وأندونيسيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 640 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة، والذي احتل المركز الثاني بـ 440 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 305 رسائل.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 88 منتجا و3 شركات، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 868 منتجا جديدا، وأصدرت 34 شهادة بيع حر.

وقامت غرفة العمليات بالهيئة والتابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالمرور على محافظات (البحيرة، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، الفيوم وبني سويف)؛ لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أية عقبات تواجه لجان الاستلام، كما يقوم مديرو الهيئة بالمرور الدوري على مواقع استلام القمح المحلي داخل كل محافظة.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 33 من جهات الاستقبال المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة- مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 14 شكوى، وجارٍ فحص 19 أخرى.

وقام فريق إدارة الشكاوى بتنفيذ حملات على 303 منشآت غذائية؛ للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات (القاهرة، الجيزة، الغربية والإسكندرية)، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء. وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 27 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية؛ للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

وتم تسجيل 564 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 209 معاينات، فيما استوفت 139 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال الأسبوع الماضي. ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 21 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات (الجيزة، الدقهلية، القليوبية، الغربية، الشرقية، الإسكندرية، المنوفية وبني سويف)، وتم تسجيل 3 منشآت تخزينية، فيما استوفت 7 منشآت لاشتراطات الاعتماد.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بـ 14 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات (البحيرة، الغربية، الجيزة، الشرقية والدقهلية)، كما تم استيفاء 3 محالب ألبان، خلال الأسبوع الماضي. وبشأت إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 80 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات (أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، جنوب سيناء، السويس، دمياط والفيوم)، وتم تسجيل مطعمين اثنين، خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 13 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات (القاهرة، الغربية، والبحر الأحمر)، وتم تسجيل وحدتي طعام، فيما استوفت وحدة واحدة اشتراطات الاعتماد وتم إصدار شهادة مؤقتة لها. وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص 430 طلب تظلم واردا من الموانئ المختلفة، و7 تظلمات تتعلق بالأغذية الخاصة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 8 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن، بالإضافة إلى 55 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء. وأصدرت الإدارة 16 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي، بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات. ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 5 مأموريات رقابية في محافظات (القاهرة، الجيزة، سوهاج، الشرقية والقليوبية).

وفي إطار جهود فروع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الهيئة الدكتور طارق الهوبي؛ للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات، قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 60 حملة تفتيشية موسعة على 300 منشأة غذائية بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 500 كجم لحوم ودواجن يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وطن واحد عصير مغشوش، و200 كجم طحينة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و300 كيلوجرام مواد غذائية منتهية الصلاحية (فسيخ، ألبان)، وتحرير 30 محضر نقص اشتراطات.

وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 30 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت. وتم تنفيذ 8 قرارات نيابة، كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 200 محضر، تنوعت ما بين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بطن واحد (أسماك مدخنة، دواجن، ألبان)، وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وتم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.  وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 38 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الروضة، رأس البر، عزبة البرج، فاراسكور، السرو)، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.

كما شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الإسكندرية 4 حملات تفتيشية على 11 منشأة غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية على 19 منشأة غذائية بمدينة أبو حماد ومدينة بلبيس والصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

آخر الأخبار