سلامتكم الرقمية تهمنا.. حملة إلكترونية لتوعية الفتيات وحمايتهن من العنف الإلكتروني

نظرًا لزيادة نسبة النساء اللواتي أصبحنّ يتعرضنّ للعنف الإلكتروني بمختلف أشكاله عبر الإنترنت مؤخرا، وتزامنًا مع اليوم العالمي للإنترنت الآمن، والذي يحتفل به في 8 فبراير من كل عام، يُطلق برنامج سلامات، للسلامة الرقمية للنساء والشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حملة إلكترونية بعنوان: “سلامتكم الرقمية تهمنا”، بالتعاون مع الشبكة الرقمية العربية مبادرة سيدات مصر.

وتهدف الحملة إلى توعية مستخدمين الإنترنت حول كيفية تأمين حساباتهم الرقمية وحمايتها من الاختراقات والانتهاكات الكترونية، وأيضًا كيفية التعامل مع المضايقات الإلكترونية، حيث تنوعت مؤخرا أشكال العنف الإليكتروني ضد المرأة، فأصبح منها المطاردة الإلكترونية، التهديد والابتزاز، التحرشات الجنسية والتنمر الإلكتروني، المراقبة والتجسس على أجهزة الكمبيوتر وغيرها.

أقرأ أيضًا: رئيس البريد يلتقي قيادات شرطة البريد لبحث سبل رفع منظومة التأمين

وبالرغم من أن هذه المخاطر التي تتعرض لها النساء والفتيات أصبحت ملحوظة في الفترة الحالية، إلا أنه لازال هناك نقص شديد في معرفة بعض النساء والفتيات لطرق حماية أنفسهن وكيفية التعامل مع هذه الأمور على نحو صحيح عند تعرضهم لأي من هذه المواقف، مما يجعل الأمر أكثر سوءًا.

وستستمر حملة سلامتكم الرقمية تهمنا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لمدة شهر من انطلاقها، وحتى ٦مارس ٢٠٢٢م.

من المقرر أن تعرض الحملة تأثير هذه الجرائم على الصحة العامة والأضرار النفسية التي قد تعاني منها النساء والفتيات اللاتي يتعرضن إلى هذه الجرائم، كما ستقدم أيضا ورش عمل مجانية ولقاء مع مختصين واستشاريين للرد المباشر على الأسئلة وطرح الحلول.

يذكر أنه حملة سلامتكم الرقمية تهمنا مُهداة إلى روح بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني، والتي كانت قد أقدمت على الانتحار في مطلع عام ٢٠٢٢م نتيجة الضغوط النفسية الشديدة التي تعرضت لها والخوف من الفضيحة، بعد طرح الشاب الذي قام بابتزازها صورا مفبركة لها بغرض فضحها.

آخر الأخبار