سوق دبي المالي يطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون

وكالات

قال سوق دبي المالي، اليوم الخميس، إنه سيطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون لأول مرة خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه الإمارات نهاية الشهر الجاري.

وأضاف السوق على منصة إكس أن المنصة ستسهم في تطوير اقتصاد منخفض الكربون من خلال توفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها وتمكين الشركات الجديدة من بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون ما يدعم استراتيجيات إزالة الكربون لتحفيز بناء مستقبل أخضر.

وقال بيان على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي إن التداول على المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات سيبدأ من الرابع إلى الثامن من ديسمبر كانون الأول المقبل مع انتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في العاشر من يناير كانون الثاني 2024.

وأضاف أن المنصة ستشهد مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى، منها هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ودي بي ورلد، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، وشعاع كابيتال، والأنصاري للخدمات المالية، وإعمار العقارية، وسالك لتحصيل الرسوم على الطرق، وإس.إي.إي هولدينغ، وجلف كرايو، وتبريد وغيرها.

وأوضح البيان أن المنصة ستكون بالشراكة مع مؤسسة دبي للمستقبل، و جرى اعتماد شركات أرقام كابيتال وبي.إتش.إم كابيتال وإي.إف.جي هيرميس والإمارات دبي الوطني للأوراق المالية والرمز كابيتال كوسطاء في تلك المنصة.

وأضاف أن التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية سيكون بالدولار الأميركي بواسطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قبل وكالات التسعير الرائدة مثل خدمة معلومات أسعار النفط التابعة لداو جونز.

وأوضح أن أرصدة الكربون المتداولة ستأتي من ديوا وشركة ماي كربون لمشاريع الكربون المعتمدة دوليا في مختلف أنحاء العالم، كما جرى التحقق من جميع المشاريع من قبل إحدى هيئات التنصيف المتخصصة عالميا أو برنامج فيرا أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة.

كانت إيركربون للتداول المدعومة من شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي قد أعلنت الشهر الماضي بدء تشغيل بورصة وغرفة مقاصة لتداول أرصدة الكربون في سوق أبوظبي المالي العالمي.

آخر الأخبار