«سيتي بنك» يكشف 10 فرص استثمارية لعام 2024 بإمكانات نمو كبيرة

وكالات

كشف تقرير حديث لبنك “Citi” عن بعض الفرص الاستثمارية التي يعتقد البنك الأميركي بأنها ذات “قناعة عالية”، والتي لا تعرض الأهداف الاستراتيجية طويلة المدى للعميل للخطر.

ويصنف البنك تلك الفرص المحتملة بأنها مثيرة للاهتمام للغاية ويجب أخذها في الاعتبار، وفقًا لملف مخاطر المستثمر وأهدافه الاستثمارية.

وبحسب تقرير “Citi” بعنوان “2024 Wealth Outlook”، والذي اطلعت عليه “العربية Business”، كان 2023 عام “الإشارات المتضاربة” للأسواق والاقتصاد. ولكن في النصف الثاني، بدأت بعض المخاوف الرئيسية بشأن أسعار الفائدة وضغوط التضخم في التباطؤ.

وقال البنك الأميركي في التقرير: “بعد محاذاة التطورات في أسواق المال بالاتجاهات الأطول أجلا (أي أكثر من عقد من الزمان) التي هي أساس استراتيجيتنا، فقد أصبحنا أكثر اقتناعا بأن الفرص الاستثمارية العشرة التالية تعتبر جديرة”.

شركات تصنيع معدات أشباه الموصلات

يعتقد البنك أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يفعل المزيد لتعزيز الناتج الاقتصادي وإنتاجية العمل أكثر من أي تكنولوجيا شهدها الاقتصاد العالمي عقود.

“المنافسة قادمة في مجال تصميم شرائح الذكاء الاصطناعي. قد تكون بعض منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية بمثابة فشل تجاري أو متخلفة عن المنافسة. لكن كل العمل يتطلب معدات أشباه الموصلات المتقدمة”.

واستنادا إلى بينات من “Haver Analytics”، يشير البنك إلى انخفاض القيمة السوقية لأكبر 10 شركات مصنعة لمعدات أشباه الموصلات، خلال عام 2023، مقارنة بالقيمة السوقية المتزايدة لشركات إنتاج أشباه الموصلات.

تقدم حكومة الولايات المتحدة وحلفاؤها التجاريون إعانات دعم صناعية لتنويع سلسلة توريد أشباه الموصلات شديدة التركيز. و”أياً كان نجاح جهود التنويع هذه، فإنها تشير إلى إنفاق قوي محتمل على معدات أشباه الموصلات (وتكنولوجيا البطاريات)”.

ويتوقع البنك أن ذلك سيرفع النفقات الرأسمالية خلال السنوات القليلة المقبلة.

أسهم الأمن السيبراني

ومع تزايد المخاطر الجيوسياسية، سيشهد العالم تلاعبًا متزايدًا بالأخبار والبيانات والصور مع إجراء العديد من الدول في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والهند وأماكن أخرى انتخابات محلية خلال عام 2024. وكانت عمليات الاختراق ومحاولات التسلل، خلال السنوات الأخيرة، أداة رئيسية للجهات المعارضة في التأثير على العمليات الديمقراطية.

وبحسب تقرير البنك، يشير استطلاع لكبار مسؤولي التكنولوجيا مصدره “Haver Analytics”، إلى أن الإنفاق على الأمن السيبراني سيظل عنصرًا رئيسيًا في ميزانيات الشركات المخصصة للتكنولوجيا. ومن المتوقع أن يتخطى الإنفاق، بحسب الاستطلاع، مستويات 150 مليار دولار.

ارتفع مؤشر “Nasdaq CTA” بنسبة 26% خلال 2023. ولكن يعتبر البنك أن تقييمات أسهم القطاع بالقرب من أدنى مستوياتها من أولى فترات وباء كورونا. ويتوقع أن يتم إعادة تصنيفها لتصبح “مصدرًا موثوقًا به فيما يتعلق بنمو الأرباح” وسط سيطرة عدم اليقين عالميا.

شركات الطاقة الغربية

تتضمن قائمة الشركات، بحسب البنك الأميركي، كل من منتجو الطاقة ومصنعي المعدات والموزعين.

لقد أدى الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى إعادة تنظيم سلاسل إمدادات الطاقة، مع تحول أوروبا إلى موردي الغاز من الولايات المتحدة والشرق الأوسط. ويؤكد حرب إسرائيل على قطاع غزة أن إمدادات النفط العالمية تنطوي على “خطر التركيز” ومخاطر سياسية/جيوسياسية كبيرة.

ويقول البنك: “التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري يتطلب إمدادات طاقة زائدة عن الحاجة لتجنب الاضطراب الاقتصادي”.

“التقييم المنخفض نسبيًا لمعظم منتجي النفط والغاز وخطوط الأنابيب وصانعي المعدات يجعلها جديرة بالاعتبار. وقد استعادت أسهمها وسنداتها دورها التقليدي كمصدر محتمل للدخل، في حين تسعى أيضا إلى التحوط المباشر، وإن كان جزئيا، ضد الصدمات والتضخم”.

أسهم شركات تعدين النحاس والطاقة النظيفة

يتضمن التحول إلى الطاقة النظيفة استثمارات واسعة النطاق وتجريب التقنيات الجديدة. وسوف يثبت أن بعضها غير اقتصادي، في حين سيعمل البعض الآخر على تشكيل شبكة المستقبل.

وكان احتمال الإنفاق الرأسمالي الضخم دون تحقيق أرباح فورية سبباً في دفع أسهم منتجي الطاقة النظيفة إلى الانخفاض خلال العامين الماضيين، مع قيام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتشديد سياسته النقدية على الشركات.

لقد زودت الصين معظم أنحاء العالم بالألواح الشمسية بمستويات أسعار مدمرة للمنافسين العالميين ولكنها لا تزال من تقليص الإنتاج العالمي للانبعاثات. وفي مجالات أخرى مثل الهيدروجين، ينتظر المنتجون والمستخدمون المحتملون تحقيق اختراقات في التقنيات التي لم يتم إثباتها بعد.

وبعيدًا عن تأثير الضعف الاقتصادي على المدى القريب، يتوقع “سيتي” أن ترتفع أسعار النحاس بسبب المستوى المنخفض نسبيًا للاستثمار، ولكن الأمر يتطلب وقتًا طويلًا، من قبل الشركات التي تهيمن على احتياطيات النحاس الرئيسية في العالم لجلب إمدادات جديدة.

شركات الأدوات الطبية

شهد قطاع الرعاية الصحيةطفرة بسبب الذكاء الاصطناعي الذي سارع طرق اكتشاف الأدوية واختبارها لتصبح أكثر إنتاجية.

ومع استقرار تكاليف الائتمان على مدى العامين المقبلين والتغييرات التنظيمية التي تجبر المزيد من الأدوية الأكثر مبيعًا على إلغاء براءات الاختراع، نتوقع أن تنتعش أنشطة الاندماج والاستحواذ مع استحواذ شركات الأدوية وشركات التكنولوجيا الحيوية الكبرى على الشركات الصغيرة الناشئة.

وينبغي أن يؤدي هذا، بحسب “سيتي”، إلى رفع الاستثمار في مجال الابتكار في التكنولوجيا الحيوية. ويعتقد البنك أيضًا أن التكنولوجيا والأدوات ذات القيمة الرخيصة يمكن أن تكون من بين أكبر المستفيدين.

استثمارات أخرى

يشير تقرير “Citi”، الذي اطلعت عليه “العربية Business”، إلى 5 فرص استثمارية أخرى يجب الاطلاع عليها من قبل المستثمرين خلال 2024.

مقاولو شركات الدفاع وسط زيادة التوترات الجيوسياسية عالميا

شركات إدارة الأصول الرأسمالية الخاصة مع رغبة الهيئات التنظيمية في إجبار البنوك الكبيرة على تعزيز ميزانياتها العمومية

الين الياباني وأسهم التكنولوجيا والمالية اليابانية مع ترقب احتمالية تغيير بنك اليابان سياسته النقدية المتساهلة للغاية

الائتمان الخاص وسندات الدين المهيكلة مع زيادة الطلب من قبل مديري الأصول على القروض المباشرة

تسوية منحنى العائد في الولايات المتحدة مع انخفاض مخاوف حصول ركود وترقب مستقبل السياسة النقدية الأميركية

آخر الأخبار