«سير»: انتهاء بناء مصنع السيارات الكهربائية خلال عامين

وكالات

قال الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في شركة سير السعودية، محمد أبو عزة، إن الشركة بدأت في إنشاء مصنعها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية كمجمع صناعي متكامل لصناعة السيارات الكهربائية بجميع مكوناتها بمجاورة الشركات المتخصصة في صناعة السيارات.

وأضاف محمد أبو عزة، في مقابلة مع “العربية Business”، أن المصنع يتطلع إلى أكثر من إنتاج سيارات، ويعمل كمولد لفرص العمل والأعمال.

وأوضح أن القدرة التصنيعية للمصنع ستتوافق مع متطلبات السوق خلال 2030، وستعتمد على عدد ونوعية السيارات، فيما ستكون الطاقة الإنتاجية بمئات الآلاف.

وقال إن “سير” بدأت رحلتها في 2022 ومنذ ذلك الوقت تعمل على عدة مسارات عمل، منها بناء المصنع وتصميم الدراسات، على أن ينتهي إنشاء المصنع خلال سنتين وإطلاق التصميم والوصول إلى السوق.

ولفت إلى التعاون مع شركات عالمية متخصصة مثل شركة فوكسفون المتخصصة في تصنيع المعدات المعتمدة على الطاقة الكهربائية وهي شريك أساسي بنسبة 5% والنسبة المتبقية لصندوق الاستثمارات، والتعاون مع شركة سيمنز في أتمتة المنتج ودورة حياة المصنع، والتطلع إلى التعاون مع أكبر 5 موردين في العالم.

وأوضح أن نسبة المكون المحلي في المرحلة الأولى تتجاوز 30%.

وقال إن “سير” تستهدف دول الخليج، ووجود المصنع على البحر الأحمر وفي منطقة اقتصادية خاصة يعزز الاستيراد والتصدير إلى دول الشرق الأوسط.

أعلنت شركة “سير” السعودية، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، عن ترسية مشروع إنشاء “مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية” في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بقيمة تقارب 5 مليارات ريال، وذلك على شركة “قادة البناء الحديث” السعودية.

وسيشهد المشروع إنشاء البنية التحتية والمرافق الصناعية والإدارية على مساحة مليون متر مربع، وإجمالي مسطح بناء يقارب 530 ألف متر مربع.

وسيتضمن المجمع الصناعي مناطق شاملة لجميع مراحل صناعة السيارات الكهربائية، منها منطقة كبس المكونات الرئيسية للسيارة، ومنطقة تشكيل الهيكل الرئيسي، والطلاء ومنطقة تجميع كامل مكونات السيارات. إضافةً إلى مناطق مخصصة للعمليات اللوجستية، وإدارة المخلفات، إلى جانب مستودعات التخزين.

آخر الأخبار