شراكة بين «إنفيديا» و«جونسون آند جونسون».. الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الجراحة الطبية

وكالات

كشفت شركة “جونسون آند جونسون” يوم الاثنين أنها تعمل مع “إنفيديا” لتطوير وتوسيع نطاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة للجراحة.

وقالت كيمبرلي باول، نائب رئيس الرعاية الصحية في شركة “Nvidia”، إن وحدة “MedTech” التابعة لشركة “J&J” تخطط مع “Nvidia” لدمج الذكاء الاصطناعي داخل الأجهزة والمنصات بدءًا من مرحلة ما قبل العملية، وحتى ما بعد العملية للمساعدة في ضمان وصول الجراحين إلى جميع المعلومات التي يحتاجون إليها.

على سبيل المثال، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديو الجراحي وأتمتة التوثيق الذي يستغرق وقتًا طويلاً والمطلوب بعد الإجراء.

وأضافت في مقابلة مع “CNBC” الأميركية اطلعت عليها “العربية Business”: “هناك قدرة على استخدام جميع مصادر البيانات داخل غرفة العمليات، سواء كان صوتك، أو الفيديو القادم من كاميرا داخل الجسم، أو أي مكان آخر، للاستفادة من لحظة الذكاء الاصطناعي التوليدية التي نحن فيها”.

تقوم وحدة “MedTech” بإنشاء أدوات وحلول لحالات مثل قصور القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية، ويتم استخدام تقنيتها في أكثر من 75 مليون إجراء كل عام. وقالت باول إن “إنفيديا” عملت في مجال الأجهزة الطبية والتصوير لأكثر من عقد من الزمن.

وقال شان جيغاثيسواران، نائب الرئيس والرئيس العالمي للقسم الرقمي في شركة “J&J MedTech”، إن دقيقة واحدة فقط من الفيديو الجراحي تعادل ما يقرب من 25 عملية مسح مقطعي، لذا فإن امتلاك القدرة الحاسوبية والبنية التحتية لتعليق مقاطع الفيديو هذه ومشاركتها على نطاق واسع سيكون أمرًا قويًا للجراحين.

وعلى المدى القصير، قال إن إلغاء تحديد الفيديو وتحسينه يمكن أن يساعد في تثقيف وتدريب الجراحين. على المدى الطويل، يمكن وضع التحليلات فوق الفيديو لتوفير دعم القرار في الوقت الفعلي. إن سهولة الوصول إلى الفيديو الجراحي يعني أن المقيمين لن يضطروا إلى الاعتماد فقط على رؤية وتوافر الأطباء الأكثر خبرة في مؤسساتهم.

وقالت باول إن التعاون لا يزال في “الأدوار الأولى”، وستستغرق العديد من التطبيقات وقتًا لضبطها وتنفيذها بأمان. ومع ذلك، قالت إن حالات الاستخدام غير التشخيصية، مثل أتمتة الأعمال الورقية، ستساعد في توفير وقت الجراحين وإحداث فرق “مباشرة”.

“أعتقد أننا جميعًا كمرضى يجب أن نكون متحمسين حقًا لحقيقة أن هذا النوع من التكنولوجيا سيكون قادرًا على الدخول ويكون في متناول جميع الأطباء وجميع الممرضات المجتهدات وجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية”. “سيكون لديهم أفضل الأدوات والمعلومات المتاحة لهم”.

آخر الأخبار