صناديق الاستثمار المتداولة تكشف حقيقة ندرة «بيتكوين»

وكالات

قد يفسر المبدأ الاقتصاد البسيط “العرض والطلب” الفورة التي اشتعلت في سوق العملات المشفرة بشكل جماعي، وبيتكوين بشكل خاص.

وفقاً لرئيس أبحاث Coinshares، جيمس باترفيل، بينما يتم إنتاج 900 بيتكوين يومياً عبر تعدينها، فإن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة الأميركية الصادرة حديثاً تصل إلى ما متوسطه 2800 بيتكوين يومياً.

وقال باترفيل: “أدى ذلك إلى انخفاض بنسبة 28% في حيازات البورصات منذ عام 2020، مما يشير إلى أن السوق تعاني من صدمة كبيرة في الطلب”.

حطمت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية مرة أخرى الرقم القياسي لحجم التداول اليومي في 28 فبراير 2024، مع ارتفاع سعر العملة المشفرة إلى 64000 دولار في بعض البورصات قبل أن ينخفض بسرعة إلى ما يقرب من 60000 دولار في غضون دقائق.

أدى الارتفاع المكثف إلى دفع عملة البيتكوين لتحقيق أكبر مكاسب شهرية لها منذ ديسمبر 2020، عندما قفز الرمز الرقمي بنسبة 50% إلى حوالي 9600 دولار.

وتضاعفت قيمة عملة العملة المشفرة أكثر من 3 أضعاف منذ بداية العام الماضي، حيث عادت من انخفاض بنسبة 64% في عام 2022، في عودة ملحوظة من سلسلة من فضائح صناعة العملات المشفرة وحالات الإفلاس التي أثارت تساؤلات حول جدوى الأصول الرقمية.

تقفز العملات الرقمية على الرغم من أن المستثمرين قلصوا توقعاتهم بشأن سياسة نقدية أكثر مرونة هذا العام، وهو ما يتضح من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية. تفوقت عملة بيتكوين على الأصول التقليدية مثل الأسهم والذهب في عام 2024.

وقال مايكل سافاي، المؤسس المشارك في شركة التداول الكمي Dexterity Capital: “إن هذا الانعكاس مثير للإعجاب للغاية في ضوء إشارة البنوك المركزية إلى أنها تنوي إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يؤدي إلى تآكل النظرية القائلة بأن ارتفاع أسعار العملات المشفرة القادم سيكون مدفوعاً بتخفيض أسعار الفائدة”.

يأتي ذلك، فيما دفعت التدفقات الهائلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بعض مراقبي الصناعة إلى التحذير من ضغط العرض الذي يلوح في الأفق، حيث لا تستطيع العملات المشفرة الجديدة من القائمين بالتعدين مواكبة الطلب. قال محللون إن نحو 80% من المعروض من عملة البيتكوين لم يتم تداوله خلال الأشهر الستة الماضية، مما قد يؤدي إلى تفاقم الضغط وزيادة الضغط التصاعدي على الأسعار.

تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة الفورية التسعة الجديدة على أكثر من 300000 بيتكوين، أو 7 أضعاف كمية العملات الجديدة التي تم تعدينها منذ 11 يناير. وبعد التنصيف المتوقع في أواخر أبريل، سينخفض عدد العملات الجديدة التي يتم تعدينها يومياً إلى 450 من 900 حالياً. إذا ظل هذا الطلب ثابتاً، مع انخفاض المعروض من العملات الجديدة إلى النصف، يتوقع المؤيدون أن يكون للسعر مجال للارتفاع.

قال دان سلافين، مؤسس صندوق التحوط للعملات المشفرة، دان سلافين: “كل هذا مجتمعاً يؤدي إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب”. “المزيد من الطلب أكثر من العرض يعني ارتفاع السعر، ومع تقلب أسعار بيتكوين، فإن ارتفاع السعر لا يعني 10%، بل يعني أكثر بكثير”.

وأضاف باترفيل: “ارتفاع أسعار البيتكوين إلى مستوى مرتفع بلغ 64000 دولار أميركي أثار الفضول حول العوامل التي أدت إلى هذه الزيادة”.

“حتى وقت قريب، كانت أسعار بيتكوين متوافقة بشكل وثيق مع التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة، ولكنها تباعدت منذ ذلك الحين بعد طرح الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية للعملات الفورية. وقد أثرت صناديق الاستثمار المتداولة هذه بشكل كبير على اتجاهات الأسعار الأخيرة.

في المجمل، وصلت صناديق Bitcoin المتداولة في البورصة إلى رقم قياسي يومي جديد في 28 فبراير 2024، حيث تم تداول أكثر من 6 مليارات دولار، وفقًا لما أفاد به محلل أبحاث Bloomberg Intelligence ETF، جيمس سيفارت. وأشار سيفارت إلى أن الحجم المتزايد تجاوز الرقم القياسي اليومي السابق للحجم المسجل في يوم إطلاق هذه المنتجات.

وتلخيصاً، فإن الطلب من صناديق بيتكوين الفورية، والتي زادت الطلب لمستويات غير مسبوقة، وحدث التنصيف المرتقب في إبريل المقبل، والذي سيخفض العرض، فضلاً عن احتمالية خفض الفائدة من جانب الفيدرالي الأميركي في يونيو المقبل، وبالتالي رفع شهية المضاربة، جميعها قد يقود بيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة.

آخر الأخبار