صندوق النقد يتوقع التوصل لاتفاق مراجعة الديون قريباً مع باكستان

وكالات

توقعت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، التوصل إلى اتفاق بشأن مراجعة الديون مع باكستان قريباً، وهو تطور قد يفتح المزيد من الأموال للدولة الواقعة في جنوب آسيا.

وقالت جورجيفا، في مقابلة اليوم الأربعاء مع تلفزيون “بلومبرغ”: “أتوقع أن يتم الاتفاق على المراجعة خلال هذا الأسبوع”. وأضافت أن السلطات الباكستانية، وخاصة وزير المالية “يستحق الثناء على الوقت الصعب للغاية الذي واجهه في الالتزام بالبرنامج الذي لديه”.

ويزور فريق من صندوق النقد الدولي حاليا باكستان لإجراء مراجعة مقررة لاتفاقية القرض الموقعة في يوليو، قبل الإفراج عن دفعة تبلغ نحو 700 مليون دولار. ومن شأن التوصل إلى اتفاق بشأن المراجعة أن يحسن وصول باكستان إلى الائتمانات الأخرى.

على الجانب الأخر، رسمت جورجيفا صورة قاتمة للصعوبات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، مدفوعة بارتفاع أسعار الفائدة، والفشل في التعافي الكامل من الوباء والصراعات في أوروبا والشرق الأوسط. وحذرت من أنه إذا استمرت الحرب بين إسرائيل وحماس، فقد تكون لها “عواقب وخيمة”.

وقالت جورجييفا إن اقتصادات غزة والضفة الغربية وإسرائيل تعرضت للدمار. وأشارت إلى أن 8% من القوة العاملة في إسرائيل تعمل الآن في الجيش بينما انخفضت السياحة في الدول المجاورة مثل لبنان ومصر والأردن بشكل كبير.

وقالت: “العالم على حافة الهاوية”. “إذا كان هناك تأثير على أسعار النفط، فإن ما فعلناه في مكافحة التضخم سوف يضيع جزئيا، ويمكن أن يكون ذلك مشكلة كبيرة”.

ورفع الصندوق الشهر الماضي توقعاته للتضخم العالمي للعام المقبل إلى ما يقرب من 6% ودعا البنوك المركزية إلى إبقاء السياسة متشددة حتى يكون هناك تخفيف دائم لضغوط الأسعار.

“في هذه المرحلة، لا نتوقع حدوث ركود”. “لكننا في عالم يتسم بعدم اليقين الاستثنائي”. “أي شيء يمكننا القيام به لخفض حالة عدم اليقين هذه سيكون مفيداً للاقتصاد العالمي”.

وقالت جورجيفا إنها ليست قلقة بشأن أزمة الديون العالمية لكنها كررت أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل معرضة لارتفاع تكاليف الاقتراض.

آخر الأخبار