«عبد الغفار»: مصر تخطط لجمع 11.5 مليار دولار من السياحة العلاجية سنوياً

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، إن مصر تعتزم إطلاق منصة إلكترونية لتقديم خدمات السياحة العلاجية، خلال 3 أشهر، وفقًا لما ذكره موقع العربية.

وأضاف عبد الغفار أن مصر تستهدف التواجد في “المراتب الخمس الأولى بين الدول الأكثر استقبالاً للسياحة العلاجية في العالم، وأن تحصل على 10% من عوائد السياحة العلاجية العالمية”.

ولم يفصح عبدالغفار عن العوائد الدولارية المستهدفة لمصر من السياحة العلاجية بشكل واضح مطالباً “العربية Business” بحساب نسبة الـ 10% من إجمالي العوائد العالمية للسياحة العلاجية.

وحول ضخامة العوائد المستهدفة لمصر من السياحة العلاجية، قال المتحدث الرسمي “احنا مستهدفين أرقام كبيرة جدا”.

وفي نهاية يوليو الماضي، قدّر رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل بوزارة الصحة والسكان بمصر، أحمد السبكي، حجم سوق السياحة العلاجية في العالم بـ 115 مليار دولار سنوياً.

ووفقاً لتقديرات وزارة الصحة المصرية لحجم سوق السياحة العلاجية في العالم، فإن العوائد التي تستهدفها مصر تصل إلى 11.5 مليار دولار سنوياً.

وحققت مصر عوائد سياحية تتجاوز 12.2 مليار دولار في 2022، وتستهدف رفعها إلى 14 مليارا بنهاية العام الحالي، بحسب تقديرات وزارة السياحة المصرية.

وقبل أيام، وجّه وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، اللجنة العليا للسياحة العلاجية في بلاده، بسرعة الانتهاء من المنصة الالكترونية الخاصة بمنظومة السياحة العلاجية، والعمل مع كافة قطاعات الدولة لتحسين مستوى خدمات السياحة العلاجية.

وقال الوزير، في بيان، إن مصر مؤهلة لاستقبال هذا النوع من السياحة العلاجية، حيث تمتلك منشآت صحية مؤهلة وأطباء متميزين، كما تمتلك خطة ورؤية طموحة للتواجد علي الخريطة الدولية في السياحة العلاجية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في البيان، أن اللجنة العليا للسياحة العلاجية ناقشت الخطط المقترحة لتنشيط السياحة العلاجية، بالإضافة إلي تطوير مراكز الاستشفاء الموجودة في مصر، وكذلك مناقشة وضع خطة استراتيجية للتسويق، بالإضافة لعدة مقترحات بشأن الميزانية الخاصة بالترويج للسياحة الصحية.

تأشيرات سياحية جديدة تصدر خلال 3 أيام

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن اللجنة العليا للسياحة العلاجية تنسق مع الجهات المختصة لإصدار تأشيرات سياحة بغرض العلاج، تصدر خلال 72 ساعة بعد التقدم من طلب التأشيرة على المنصة الإلكترونية الخاصة بالسياحة العلاجية، على أن تكون سارية لمدة 3 شهور من تاريخ الإصدار.

وأضاف: “تم الاتفاق مع شركة مصر للطيران علي تقديم خصم خاص لحاملي تأشيرة العلاج، وتخصيص مكاتب بجميع المطارات للسياحة الصحية، ومسار سريع للمرضى مجهزاً بوسائل مساعدة لنقل المرضى”.

وتشترط وزارة الصحة المصرية حصول المستشفيات الراغبة في تقديم خدمات السياحة العلاجية، على إحدى شهادات الاعتماد والرقابة المصرية (Gahar-TEMOS – Jci)، بالإضافة إلى الاتفاق على استقبال كل المرضى القادمين للعلاج في كافة التخصصات دون أن تقتصر الخدمة العلاجية علي تخصصات بعينها، وفقاً للبيان.

وأضاف عبد الغفار، أنه جارٍ دراسة العديد من بروتوكولات التعاون الدولية مع الدول العربية والإفريقية والأوروبية للتعاون في مجال السياحة العلاجية، بالإضافة إلى اتفاقيات مع الجمعية الطبية المصرية بالمملكة المتحدة والجمعية البريطانية المصرية ببريطانيا، للاستعانة بالخبراء المصريين بالخارج، في المجال الطبي وتدريب الكوادر الطبية بالمستشفيات المصرية.

 

 

آخر الأخبار