عوض: نعمل على وضع نظم للتقاعد والتأمينات لمجابهة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية

شرم الشيخ : علي ياسر

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال كلمته بالمؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات  الاجتماعية المنعقد في شرم الشيخ ، إن هذه النسخة من المؤتمر هي أول نسخة تُعقد خارج مملكة البحرين  بمدينة السلام شرم الشيخ  التي ستستضيف قمة المناخ “COP 27” خلال نوفمبر المقبل.

وأوصح أن  مصر عرفت أول تحرك قانوني منظم لأنظمة التأمين الاجتماعي منتصف القرن ال19 تحديداً عام 1854 وعلى مدار ما يقرب من ثلاث قرون تراكمت الخبرات التشريعية والتنظيمية مما جعل مصر مرجعاً للعديد من دول المنطقة.

ولفت إلي أن نظام التأمين الإجتماعي مر  بالعديد من التحديات عبر هذه المدة الطويلة، لعل أبرزها حديثاً “التشابكات المالية بين الهيئة وكل من الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي “، التي تم مجابتها بتكليفات  رئيس الجمهورية  بل ومنع حدوثها مستقبلاً.

تابع :” حيث تم اتفاق فض التشابكات المالية على أساس علمي بناءً على دراسة اكتوارية مستقلة، وتمت التسوية بما يضمن تحقيق الاستدامة المالية للنظام”.

وأوضح أن  الأزمات المتلاحقة التي يعيشها العالم المعاصر منذ جائحة كوفيد – 19 مروراً بالحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الغذاء والطاقة والأزمة الإقتصادية العالمية وتوقع الركود الإقتصادي التضخمي  ألقت بظلالها على نظم  التأمين الإجتماعي العربية.

ولفت إلى أهمية أن تتوجه جميع الجهود  لتحقيق المصالح المشتركة للمنطقة العربية من خلال تعزيز التعاون العربى وتشجيع الإستثمار فى كافة القطاعات المرتبطة بالتنمية المستدامة، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإعمال حق الإنسان العربي في الضمان الإجتماعي والمحافظة عليه على الصعيد الوطني، بحيث يتمكن كل فرد من الوصول إلى حماية شاملة وكافية ومستدامة طوال دورة الحياة،  بما يتمشى مع معايير منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية.

وأوضح أن الهيئة تنطلع  من خلال هذا المؤتمر وضع نظم التقاعد والتأمينات الإجتماعية فى ظل المتغيرات الإقتصادية والاجتماعية ووضع الآلية المناسبة للعمل الجماعى على المستوى العربى لمؤسسات الضمان الإجتماعى توفر للمواطن العربى حاجاته وحقوقه الأساسية ، وذلك بتوفير الأمان والاستقرار والحماية الإجتماعية له.

وقد انطلق منذ قليل فعاليات المؤتمر العربي للتقاعد و التامينات بمدينة السلام شرم الشيخ تحت شعار ( آفاق أنظمة التقاعد العربية للعام 2050 – التغيير والفرص )  و الذي ينعقد  تحت رعاية وزارة المالية ووزارة التضامن الاجتماعي و الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال الفترة اليوم وغدا .

و  شهد المؤتمر حضور ممثلي وفود العديد  من الدول العربية منها  ممثليين من البرلمان العربي ،مملكة البحرين ،المملكة العربية السعودية ، جمهورية السودان ، جمهورية فلسطين ،جمهورية لبنان ،جمهورية تونس مملكة الأردن ،الإمارات العربية بالإضافة إلي العديد من المنظمات الدولية

منها الجمعية الدولية لمنظمة الضمان الإجتماعي ،البنك الدولي ،منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية ،الوكالة الأمريكية للتطور الدولي ،صندوق النقد الدولي ،غرفة التجارة الأمريكية .

آخر الأخبار