«غرفة السياحة»: بعض برامج الحج السياحي لعام 2024 تخطت الـ«مليون جنيه»

توجهت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بالتهاني إلى المواطنين الفائزين في قرعة الحج السياحي هذا العام، وتمنت لهم موسمًا ناجحًا.

وأكدت الغرفة أن شركات السياحة المنظمة للحج سوف تبذل قصارى جهدها للعمل على راحة وسلامة الحجاج وتسهيل أدائهم للفريضة.

وأضافت أن وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع الغرفة وضعت ضوابط لموسم الحج تضمن تقديم أفضل خدمات للحجاج وتضمن كذلك كافة حقوقهم والسعي لسلامتهم منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن.

وطالبت غرفة السياحة المواطنين الفائزين بقرعة الحج سرعة سداد قيمة برامج الحج إلى الشركات المنظمة للرحلات مشددة على أهمية قيام شركات السياحة بسداد قيم خدمات الحج لموسم ١٤٤٥هـ.

وقالت الغرفة في منشورها لشركات السياحة: نظرًا لاشتراطات السلطات السعودية بضرورة سداد قيم الخدمات للحجاج على المسار الالكتروني أولا قبل تسليم المواقع بالمشاعر المقدسة فإنه يجب على الشركات سرعة تحصيل قيمة برامج الحج من الحجاج الناجحين فور ظهور نتيجة القرعة وبحد أقصى أسبوع من تاريخ إعلانها.

وأوضحت أن هذا الإجراء يأتي حرصا على إتاحة الوقت أمام الشركات المنظمة للحج لإتمام إجراءات التضامن وتحويل المبالغ المستحقة لقيم الخدمات المقدمة للحجاج.

وحذرت الغرفة من أن التأخير في سداد تلك المبالغ سوف يؤثر سلبا على إتمام باقي الإجراءات، وجوده البرامج ويضع عقبات كبيرة أمام الشركات في تنفيذ البرامج.

وقال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة إن أسعار بعض مستويات الحج تخطت المليون جنيه، مشيرًا إلى أن برامج الحج تعتمد على مستوى الإقامة والانتقالات ودرجة تذكرة الطيران، مشيرًا إلى أن برامج شركات السياحة تبدأ هذا الموسم من 195 ألفا و220 ألف جنيه بدون رسوم تذكرة الطيران.

وأضاف أن عدد الحجاج بالمستوى «VIB» يتراوح بين 500 إلى 1000 حاج فقط، فيما يحظى البرنامج الاقتصادي باختيار الغالبية العظمى من الحجاج بإجمالي 19 ألفا.

وأرجع زيادات الحج هذا العام إلى ارتفاع سعر العملة؛ نظرا لاعتماد شركات السياحة على السوق الموازي في تدبير العملة الأجنبية.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، أمس السبت، نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحي هذا الموسم عبر البوابة المصرية الموحدة للحج، وأسفرت عن فوز 23 ألف مواطن لأداء فريضة الحج من خلال شركات السياحة.

وبلغ عدد المتقدمين للحج السياحي هذا الموسم 58217 مواطن منهم 60% من الإناث و40% من الذكور، كما تقدم للحج الاقتصادي السياحي 37685 مواطن بنسبة 65%، وعدد المتقدمين للحج البري 12347 مواطن بنسبة 21% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد من تقدم للحج الخمس نجوم 8185 مواطن بنسبة 14%.

كما بلغ عدد الشركات التي تقدمت برغباتها في تنظيم الحج السياحي  هذا الموسم وأدرجت طلبات على بوابة الحج الموحدة 1298 شركة سياحة بينهم 810 شركات أدرجت طلبات للمستوى الاقتصادي، و258 شركة أدرجت طلبات الحج البري، و230 شركة أدرجت طلبات لمستوى الخمس نجوم.

ويمكن لشركات السياحة التي قامت بإدراج بيانات المتقدمين للحج السياحي استخراج نتيجة القرعة الالكترونية من خلال مواقعها الإلكترونية من البوابة المصرية للحج باستخدام بيانات الدخول الخاصة بها، كما يمكن للمواطنين الاستعلام عن نتيجة القرعة الالكترونية من خلال الرقم القومي عن طريق البوابة ذاتها وهي: https://hij.moi.gov.eg

وعقب إجراء القرعة الإلكترونية سيتم الاستمرار في تسجيل الكيانات (التضامنات) بين شركات السياحة لكافة المستويات معاً حتى 22 يناير الجاري الموافق 10 رجب 1445هـ، ويليه إجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية بداية من يوم 22 يناير الجاري، على أن تنتهي الشركات السياحية من كافة إجراءات الحج في موعد أقصاه 25 فبراير المقبل.

وبلغ إجمالي الشركات المتقدمة هذا العام 1298 شركة سياحة منهم 230 شركة لمستوى الخمس نجوم بعدد تأشيرات 4000 تأشيرة، إلى جانب 810 شركات سياحة للمستوى الاقتصادي بعدد تأشيرات 13000 تأشيرة، بالإضافة إلى عدد 258 شركة سياحة للمستوى البري بعدد تأشيرات 6000 تأشيرة.

يذكر أنه تم فتح باب تسجيل أسماء المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي يوم 20 نوفمبر الماضي واستمر حتى 4 يناير الجاري.

وتواصل اللجنة العليا للحج والعمرة اجتماعاتها المستمرة للوقوف على مستجدات الأمور.

 

 

آخر الأخبار