«كيبيك الكويتية» تجري محادثات مع شركاء محتملين بشأن مجمع البتروكيماويات

وكالات

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) لوكالة “رويترز”، إنها تجري محادثات مبكرة مع شركات للدخول في شراكة في مجمع متكامل للبتروكيماويات بقيمة تصل إلى 3 مليارات دينار (9.70 مليار دولار).

وقال وليد البدر، إن الشركة تهدف أيضا إلى زيادة الطاقة الإنتاجية في مصفاة الزور بما يتراوح بين 20 و30% فوق الحد الأقصى البالغ 615 ألف برميل يوميا الذي تتوقع الوصول إليه هذا الشهر.

وأضاف البدر أن المناقشات الأولية بدأت مع 3 شركاء محتملين، اثنان من آسيا وواحد من أوروبا، لبناء مجمع بتروكيماويات متكامل إلى جانب مصنع الزور.

وقال البدر “ما زلنا في المراحل الأولية. لم يتم التوقيع على مذكرات التفاهم بعد لكنهم أبدوا اهتمامهم وكانت هناك اجتماعات رسمية” دون أن يذكر الشركات بالاسم، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية.نت”.

وسيستخدم مجمع البتروكيماويات، الذي يهدف إلى التصدير إلى أوروبا وتعزيز ربحية الزور، حوالي 100 ألف برميل يوميا من زيت الوقود. وإذا تم التوصل إلى اتفاق، فإنه يهدف إلى دخول المصنع حيز التشغيل بحلول عام 2030.

ويستهدف إنتاج 2.7 مليون طن من العطريات و1.7 مليون طن من الأوليفينات سنويا.

وقال البدر إنه لم يتم الاتفاق بعد على نموذج الشراكة وإن الشركة الأم لشركة “KIPIC” تدرس الحوافز المحتملة للشركاء. وسيأتي حوالي 60% من تمويل المشروع من بنوك محلية وأجنبية، والباقي ستتحمله شركة KIPIC والشركاء.

تعزيز طاقة التكرير

وتعد زيادة التكرير المخطط لها إلى ما يصل إلى 800 ألف برميل يوميا في الزور جزءا من هدف مؤسسة البترول الكويتية، الشركة الأم لشركة KIPIC، المتمثل في الوصول إلى طاقة تكرير إجمالية تبلغ 1.6 مليون برميل يوميا.

وقال البدر إن الزيادة لن تستلزم إنشاء منشآت جديدة بل تعزيز قدرة الوحدات القائمة على تلقي اللقيم.

أما المصفاتان الأخريان في الكويت، الأحمدي وميناء عبد الله، فتبلغ طاقتهما التكريرية مجتمعة 800 ألف برميل يوميا.

وعندما يصل حقل الزور – الذي يكرر حاليا نحو 410 آلاف برميل يوميا – إلى طاقته الكاملة البالغة 615 ألف برميل يوميا المعلن عنها سابقا هذا الشهر، ستكون الكويت قادرة على تكرير 1.415 مليون برميل يوميا.

وقال البدر إن طاقة الزور الإضافية ستكون ممكنة خلال أشهر من “التشغيل الآمن والمستقر” للمنشأة بطاقة 615 ألف برميل يوميا.

ومنذ بدء العمليات التجارية في نوفمبر الماضي، صدرت “الزور” 1.7 مليون طن من وقود الطائرات والديزل منخفض الكبريت إلى فرنسا واليونان وهولندا وبريطانيا.

آخر الأخبار