«لافروف»: الهند والصين بدأتا في الابتعاد التدريجي عن الدولار

وكالات

ذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الهند والصين بدأتا في تقليل الاعتماد على النظام الاقتصادي الحالي، والابتعاد تدريجياً عن الدولار.

وقال لافروف خلال كلمة ألقاها في منتدى “قراءات بريماكوف” الدولي، اليوم الاثنين، تدرك الصين والهند أنهما بحاجة إلى الدفاع عن استقلاليتهما، “لا شك في ذلك”.

وأضاف وزير الخارجية: “نحن نناقش هذا الموضوع في إطار بريكس، وفي إطار منظمة شانغهاي للتعاون، يتم تطبيق منصات الدفع البديلة بنشاط، والانتقال إلى العملات الوطنية يتطور بسرعة كبيرة، تهتم كل من الهند والصين بمصالحهم الخاصة، وهم كما أفهم، يرون أن مجرد الخروج من هذا النظام، والبدء في بناء هياكل جديدة سيكون سيئاً لاقتصاداتهم”.

وتابع لافروف: “لقد كان هناك تراجع تدريجي بعيداً عن الاعتماد على الدولار، وأنظمة الدفع، وسلاسل التوريد التي يبنيها الغرب، لقد استقبلت الهند والصين إشارة التحرك نحو الحد من الاعتماد على إرادة أولئك الذين أنشأوا هذا النموذج من العولمة، وما زالوا يلعبون دوراً رئيسياً فيه”.

من الجدير بالذكر أن منتدى “قراءات بريماكوف” هو منتدى علمي دولي سنوي، يحمل اسم يفغيني بريماكوف الذي ترأس مجلس الاتحاد لدى مجلس السوفييت الأعلى في البرلمان السوفيتي، وبعدها هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية، ثم أصبح وزيراً للخارجية، ولاحقاً رئيساً للحكومة الروسية.

آخر الأخبار