«لميس نجم» تلقى محاضرة عن أهمية ريادة الأعمال والدور المجتمعي للشباب بجامعة القاهرة

علي ياسر

ألقت الدكتورة لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، محاضرة بكلية التجارة جامعة القاهرة، بدعوة من الدكتور جمال شحاتة عميد الكلية و الدكتور محمد رشدي ،وذلك في اطار مبادرة القيادة السياسية بتزويد طلبة الجامعات الحكومية بمهارات سوق العمل.

وركزت نجم في المحاضرة علي عدة محاور هامة تختص بالمسؤولية المجتمعية و التنمية المستدامة و أهميتها في القطاع المصرفي، مع استعراض لأهم المهارات المطلوبة لسوق العمل وحث الطلاب على دورهم المجتمعي والدخول في مجال ريادة الأعمال من خلال محاضرة تفاعلية مع طلاب السنوات النهائية بالكلية.

وقالت نجم ، إن استراتيجية القطاع المصرفي تتوافق مع رؤية الدولة، في التركيز على الخطط الاقتصادية لدعم مشروعات الشباب و التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال المشروعات القومية وكذلك العمل على إعدادهم وتحفيزهم للمشاركة في تولي العديد من المهام والمسؤوليات بالدولة المصرية .

وأضافت نجم أن من هذا المنطلق تضع اللجنة تنمية قدرات الشباب والمساهمة في التنمية البشرية ضمن أولوياتها من خلال دعم وتدريب الشباب والفتيات لتأهيلهم لسوق العمل ودعم المرأة المعيلة، و الاهتمام بمنظومة التعليم باعتبارها ركيزة.

وعرضت نجم، جهود القطاع المصرفي ومبادراته المجتمعية والتنموية لدعم الفئات الأكثر احتياجاً، ومساندة الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030.

وقالت إن القطاع المصرفي يكون دائما ضمن خطوط الدفاع الأولي فهو داعم رئيسي لكل المبادرات المجتمعية والتنموية التي تطلقها الدولة.

وأوضحت نجم أن البنك المركزي يسهم في تدشين مبادرات خاصة به، بمختلف القطاعات فى إطار دوره المجتمعي، فضلاً عن دوره الإشرافي على القطاع المصرفي ومبادراته.

وأشارت نجم إلى أن التركيز على الجانب التنموي في المبادرات المجتمعية ضرورة، وذلك من خلال تأهيل وتطوير فكر وثقافة المواطنين بالمناطق التي ينفذون فيها مبادراتهم، وحثهم على العمل من خلال توفير المعدات اللازمة لتنفيذ مشروعاتهم.

وتابعت: “القطاع يسهم من خلال تقديم الدعم العيني وليس النقدي، أي من خلال توفير احتياجات المواطنين والخدمات اللازمة، وتشجيعهم على العمل والابتكار ليصبح مجتمعاً منتجاً وليس متلقياً للدعم بشكل دائم”.

آخر الأخبار