ماذا يحمل العام الجديد لسوق العقارات في بريطانيا؟

وكالات

تبشر بوادر إيجابية للقطاع العقاري في بريطانيا بتحسن طفيف خلال عام 2024، وبينما لم يتنبأ التقريرُ الأخيرُ لمؤسسة ريكس بتعافٍ قوي السنة القادمة، لكنه توقع تهدئة وتيرةِ تراجع الأسعار.

كما أظهر مؤشر المبيعات أفضل رؤيةٍ مستقبلية منذ يناير 2022 وسط تراجع طفيف في تكلفة القروض العقارية.

وقال الخبير الاقتصادي لدى ريكس (المعهد الملكي للمراقبين العقاريين)، تارانت بارسونس، إنه خلال الشهوِر الأخيرة الماضية، ظهرت دلائلُ على أن وتيرةَ تراجع الأسعار بدأت بالتراجع، نظرا إلى أن متوسطَ توقعات اعضاء “ريكس” في مسح “ريكس” الأخير تشيرُ إلى استقرارِ الأسعار خلاَل 12 شهراً القادمة.

وأضاف أن كل البيانات لدينا تشير إلى أن التوجه النزوليَ الذي شهدناه خلالَ 12 شهراً الماضية قد انتهى.

لا يزالُ مؤشرُ ريكس لاستفساراِت المشتريين الجدد يسجلُ قرأةٌ سالبة عند –14% خلال نوفمبر ولكن هذه أفضل قرأة منذ أبريل من 2023.

وفي لندن تحسن مؤشرُ المشتريين الجدد من -31% إلى -12%. وتحسن مؤشرُ الصفقاتِ المبرمةِ من -23% إلى -11% بين أكتوبر ونوفمبر .

وبالنظر إلى السنة القادمة فقد تحسنت توقعاتُ “ريكس” لمبيعاتِ العقارات مسجلةً أولَ قراءةٍ إيجابية منذُ مطلع عام 2022.

وتوقع تارانت بارسونس، تعافي نشاطِ الصفقات نظرا لتراجعِ التوقعات بشأن نسب الفائدةِ خلال الشهرِ الأخيرة وحدث تراجع لتكلفةِ القروض العقارية بعض الشيء بسببِ تراجع توقعات التضخم ومن المتوقع أن يدعمَ طلبَ المشترين إلى حد ما ولكن لا يتوقع تعافيا رائعا السنة القادمة بل ربما أداء قويا من 12 شهرا الماضية مشيراً إلى أنه من ناحية الأسعار هناك دلائلُ تشيرُ إلى المضي نحو مرحلةٍ من الاستقرار.

وأما بياناتُ رايت موف، أكبر منصةٍ عقارية، فتشيرُ إلى أن البائعين خفضوا الأسعارَ المطلوبة بنسبة 1.9% خلال ديسمبر بعد تراجعهِا بشكلٍ حاد في نوفمبر.

وفي سياق متصل توقعت مجموعةُ uk finance تراجعَ إجمالي القروض اِلعقارية خلالَ عام ِ2024 بواقعِ 8% إلى 120 مليارَ جنيه.

ومن جانبِها قال بنكا هاليفاكس ونايشوايد العقاريان إن بياناتِهما الأخيرةَ دلت على بعض التحسن في الأسعار في نوفمبر ولكنهما أرجعا هذا التحسنَ جزئيا إلى قلةِ المساكن المعروضة ِللبيع.

يرى البعضُ أن القطاعَ العقاريَ لا يزال يشكلُ إحدى نقاط الضعِف في الاقتصاد البريطانيا ورغم بعضِ المؤشراتِ الإيجابية هذه السنة إلا أنه من المتوقع أن تظلَ الأسعارُ ضعيفةً خلال عام 2024.

آخر الأخبار