مصر تحصل على تسهيلات خارجية جديدة بـ250 مليون دولار لاستيراد القمح والوقود

تعتزم مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) لتمويل البنية التحتية في القارة، تقديم قرض تجاري بقيمة 250 مليون دولار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى الحكومة المصرية بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ذر اع البنك الإسلامي لتنمية.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها منشور على موقعها الإلكتروني، أن عائدات القرض ستساهم في تمويل شراء المنتجات البترولية والسلع الزراعية الحيوية، وهي الركائز الأساسية للبنية التحتية الاقتصادية في مصر بما يساهم في معالجة الأولويات العاجلة وتعزيز المرونة الاقتصادية.

وسيتم تقسيم تسهيل القرض التجاري لمدة عام واحد بالتساوي بين كيانين رئيسيين مملوكين للدولة في مصر هما الهيئة المصرية العامة للبترول  (EGPC)لدعم شراء الوقود والمنتجات البترولية، والهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) لدعم تحسين الأمن الغذائي والاقتصادي من خلال واردات السلع الزراعية الأساسية، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر، بحسب البيان.

وقال سامايالا زوبيرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية AFC”يؤكد هذا التزام مؤسسة التمويل الأفريقية بالتعاون مع شركاء أقوياء مثل المؤسسة الدولية الإسلامية ITFC لتمويل التجارة لتقديم الابتكار المالي المطلوب لتحويل القارة الأفريقية من خلال دفع التصنيع المحلي والقيمة المضافة المحلية للسلع الأولية والمنتجات المحلية وخلق فرص العمل.

وقال هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية ITFC لتمويل التجارة،”مشاركة المؤسسة الإسلامية في هذا التسهيل لمصر يؤكد مجددًا التزامنا بدعم النمو الاقتصادي والاستقرار في بلداننا الأعضاء”.

كانت المؤسستان قدمتا تسهيلات بقيمة 50 مليون دولار لمصر وتسهيلات بقيمة 25 مليون يورو للسنغال، وكلاهما في نوفمبر 2022، بحسب البيان.

وبحسب البيان، قامت مؤسسة التمويل الأفريقية AFC مؤخرًا بدعم سندات ساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني لمدة 5 سنوات أصدرتها الحكومة المصرية كضامن جديد.

آخر الأخبار