«معيط»: دعم المواد البترولية يتجاوز 147 مليار جنيه في الموازنة الجديدة

قال وزير المالية، محمد معيط، إن دعم المواد البترولية سيتجاوز 147 مليار جنيه في موازنة السنة المالية المقبلة بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا وأثر تغير سعر الصرف واصفاً ذلك بأنه يمثل تحديا كبيرا للمالية العامة للدولة.

ونقل بيان للمالية عن معيط قوله إن الميزانية المقبلة خصصت 596 مليار جنيه للدعم منها أكثر من 134 مليارا للسلع التموينية وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، إضافة إلى أكثر من 40 مليار جنيه لتكافل وكرامة، لافتا إلى أن دعم الخبز يتعدى 125 مليار جنيه بعد توقعات بتجاوز تكلفته 125 قرشا فيما يدفع المواطن 5 قروش وتتحمل الخزانة الفارق.

وأكد وزير المالية استمرار الحكومة في المبادرات الداعمة لقطاعات الصناعة والزراعة والإنتاج والتصدير، من أجل سرعة استعادة النشاط الاقتصادي، مضيفا أنه تم تخصيص 23 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

قال الوزير إن إجمالي المصروفات العامة للموازنة الجديدة يبلغ 3.9 تريليون جنيه، بينما يصل حجم الإيرادات المتوقعة 2.6 تريليون جنيه، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق تريليوني جنيه إيرادات ضريبية دون إضافة أي أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين، من خلال تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي.

وقال معيط إنه جرى الإفراج الجمركي عن بضائع بإجمالي أكثر من 14.5 مليار جنيه منذ يناير كانون الثاني حتى الآن.

آخر الأخبار