مفاوضات بين «أبل» و«ألفابيت» لتضمين «جيميني» في هواتف «آيفون»

وكالات

ارتفعت أسهم شركة “ألفابيت” بنسبة 2.7% في التعاملات المبكرة قبل افتتاح السوق يوم الاثنين، بعد تقرير أفاد بأن شركة التكنولوجيا العملاقة “أبل” تجري محادثات لترخيص أداة الذكاء الاصطناعي التابع لـ”غوغل” – الذي يدعى “Gemini” – لأجهزة آيفون المستقبلية.

ووفقًا لتقرير لـ”بلومبرغ” اطلعت عليه “العربية Business”، تجري شركة “أبل” محادثات مع “غوغل” التابعة لشركة “ألفابيت” للسماح للشركة المصنعة لهواتف”آيفون” بترخيص وبناء محرك “Gemini” للذكاء الاصطناعي في الهاتف الذكي.

نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالت “بلومبرغ” إن عملاقي التكنولوجيا “يجريان مفاوضات نشطة” من أجل تشغيل بعض الميزات الجديدة المقرر إصدارها لبرنامج “آيفون” في وقت لاحق من هذا العام.

ارتفعت أسهم شركة “ألفابيت” من الفئة A بنسبة 2.71% في تداول ما قبل السوق عند الساعة 4.45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في حين ارتفعت أسهم الفئة C بنسبة 2.41%. وتم تداول أسهم شركة “أبل” على ارتفاع بنسبة نصف نقطة مئوية تقريبًا.

يمكن لشركة “أبل” إطلاق “iOS 18” – أحدث نظام تشغيل لجهاز آيفون – في مؤتمر المطورين العالمي في يونيو. كما أجرى عملاق التكنولوجيا مؤخرًا مناقشات مع “OpenAI” إذ كان يفكر في استخدام نموذجه، وفقًا للمصادر التي استشهدت بها “بلومبرغ”.

ومع ذلك، قال التقرير: “لم يقرر الطرفان الشروط أو العلامة التجارية لاتفاقية الذكاء الاصطناعي أو وضع اللمسات النهائية على كيفية تنفيذها”.

وكانت “غوغل” قد أوقفت في فبراير مؤقتًا استخدام أداتها التي تنشئ صورًا لأشخاص بعد أن أصدرت صورا غير دقيقة. وأخبر الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي حينها الموظفين أن بعض ردود الأداة أساءت لمستخدميها وأظهرت تحيزًا.

منذ إطلاق “ChatGPT” التابع لـ”OpenAI” – المدعوم من “مايكروسوفت” – في نوفمبر 2022، تحاول “غوغل” التابعة لـ”ألفابيت” للحاق بالصناعة والمنافسة في برامج الذكاء الاصطناعي.

وأصدرت “جوجل” برنامج الدردشة الآلي “Bard” الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي قبل عام. في وقت سابق من شهر فبراير، أعادت “غوغل” تسميتها إلى “Gemini” وطرحت خطط الاشتراك المدفوعة، والتي يمكن للمستخدمين اختيارها للحصول على قدرات تفكير أفضل من نموذج الذكاء الاصطناعي.

آخر الأخبار