«موديز» تسمح للذكاء الاصطناعي بالمساعدة في كتابة التقارير التحليلية

وكالات

تطرح وكالة موديز للتصنيف الائتماني تقنية جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وتأمل أن تساعد الموظفين على توفير ساعات من عملية تحليل كميات هائلة من البيانات وكتابة التقارير.

وقال كبير مسؤولي المنتجات في الشركة، نيك ريد، في مقابلة، إن وكالة التصنيف تزود الموظفين بنماذج لغوية كبيرة من “Google Cloud” والتي ستقوم بسرعة بالتدقيق في كل من المستندات العامة وقاعدة بيانات المعلومات الخاصة بالشركة لمساعدتهم على كتابة التحليل.

وأضاف أن الهدف هو تمكين مجموعة واسعة من الموظفين من العمل في مشاريع كانت تتطلب في السابق خبرة في مجالات مثل البرمجة والمالية والمحاسبة.

وقال ريد: “ما كان من الممكن أن يستغرق يوماً طويلاً هو الآن 5 دقائق حرفياً”. “هناك المئات من حالات الاستخدام. لقد كان نهجنا هو مجرد وضع الأمر في أيدي موظفينا حتى يتمكنوا من البدء في تحديد المكان الذي يمكنهم فيه إجراء تغييرات على طريقة عملهم”.

إنها أحدث علامة على كيفية قيام أكبر الشركات المالية في العالم بتجربة الطرق التي يمكنها من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي.

من جانبها، قالت شركة “PWC” في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعاونت مع OpenAI مالك “ChatGPT” لتقديم المشورة للعملاء الناتجة عن التكنولوجيا، بينما أعلنت “KPMG” عن استثمار بقيمة ملياري دولار في جهود الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية لشركة “Microsoft Corp”.

وبالنسبة لشركة “موديز”، سيترك البرنامج أثراً إلكترونياً يوضح مصدر المعلومات التي استشهد بها، وفقاً لفيليب موير، نائب رئيس الذكاء الاصطناعي وحلول الأعمال ضمن الأعمال السحابية في شركة ألفابيت، الشركة الأم لـ “غوغل”. وقال إن ذلك ينبغي أيضاً أن يمنع التكنولوجيا من الهلوسة، وهو مصطلح صاغه المطورون عندما تولد نماذج اللغة الكبيرة إجابات تبدو مقنعة، ولكنها غير صحيحة.

الطرح الخارجي

وستقدم “موديز” أيضاً نماذج اللغة الكبيرة التي تطورها للشركات المالية الأخرى، والتي يمكنها أيضاً استخدامها لتحليل المعلومات للمهام الروتينية.

على سبيل المثال، قال موير، يمكن للبرنامج أن يساعد موظف البنك على تقييم ما إذا كان ينبغي للبنك أن يضم عميلاً من الشركات الصغيرة بسرعة. وذلك لأن الموظف يمكنه توجيه نموذج اللغة الكبيرة للعثور على المخاطر الثلاثة الأولى التي حددها العميل المحتمل في إفصاحاته المالية أو كتابة ثلاث نقاط تلخص أحدث مكالمة أرباح له أو تحديد خمسة أقران لهم آثار كربونية مماثلة.

وفي غضون دقائق، يستطيع موظف البنك إصدار حكم بناءً على بحث كان سيستغرق ساعات في السابق.

وقال موير: “يتعلق الأمر بإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى تلك المعلومات”. “الأمر مرتبط ببناء نموذج يتيح للأشخاص الذين لا يعرفون ولا يفهمون تلك اللغة أن يكونوا قادرين على التفاعل مع تلك المعلومات”.

آخر الأخبار