نحو 23 ألف برميل خام يومياً إنتاج «جنوب الوادي» للبترول خلال 2021/22

استعرض الدكتور نائل درويش رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، أهم نتائج الأعمال خلال العام ، حيث أشار إلي تنفيذ خطة ناجحة لزيادة الاحتياطيات في مناطق امتياز شركة جنوب الوادي من خلال إضافة احتياطيات جديدة تقدر بنحو 15 مليون برميل إلى جانب التغلب على الانخفاض الطبيعي في الإنتاج من خلال برنامج مكثف لحفر الآبار التنموية.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، واللواء اشرف الداوودي محافظ قنا والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

وأوضح أن متوسط الإنتاج بلغ خلال الفترة الحالية ما يناهز نحو 23 ألف برميل خام يومياً بزيادة نسبتها 10% عن الفترة نفسها من العام السابق بالإضافة إلى نحو5ر4 مليون قدم مكعب غاز و 8300 طن بوتاجاز .

وأشار إلى تغطية احتياجات محافظات الجنوب التسع من المنتجات البترولية خلال العام والتي بلغت نحو 6 ملايين طن بإرتفاع نسبته أكثر من 12% عن العام السابق ، وقد ساهمت مصفاة تكرير أسيوط بعد افتتاح مجمع البنزين الجديد في تلبية احتياجات محافظات الجنوب من البنزين بنسبة 100% وكذلك المازوت.

كما ارتفع إجمالى استهلاك هذه المحافظات من الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 19% عن العام السابق  .

وفى إطار الخطة القومية التي تتبناها الوزارة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات ، تم توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 192 ألف  وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال العام بزيادة 15% عن المستهدف ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز في الصعيد إلى أكثر من 7ر1 مليون وحدة سكنية.

كما يتم تنفيذ مشروعات توصيل الغاز لقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 33 قرية بمحافظات الصعيد وجار مد شبكات الغاز الطبيعي إلى 45 قرية أخرى ، وبلغ عدد محطات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي نحو 113 محطة و 19 مركزاً لتحويل السيارات، كما تم إنشاء خط غاز بطول 130 كم من دهشور حتى ببا في بني سويف بتكلفة 4ر1 مليار جنيه لدعم استمرارية تأمين إمدادات الغاز الطبيعي لمحافظات الصعيد وتغطية محطة الكهرباء ببني سويف .

وقد تمكنت شركة جنوب الوادي من تنفيذ مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمواقع بتروكريم وبتروأمير وزيتكو وعش الملاحة لتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية تتمثل في استخلاص  البوتاجاز والمتكثفات والغاز لتوليد الكهرباء فضلا عن الحد من الانبعاثات من الشعلة  ، وساهمت إجراءات تحسين كفاءة استخدام  الطاقة في مواقع الشركة في ترشيد الاستهلاك وتحقيق وفر قدره ٥٨ مليون جنيه وخفض الكربون بمقدار 7ر15 الف طن.

وتم الانتهاء من دراسة جدوي لمشروع توليد الطاقة الحرارية بباطن الأرض ،  وقد توجت الشركة جهودها بالحصول علي شهادتي الأيزو ٤٥٠٠١، ١٤٠٠١ في مجالي السلامة وحماية البيئة.

كما ساهمت شركة جنوب الوادى في مبادرة  قطاع البترول لإغاثة قرية خور عواضة بأسوان المتضررة من السيول وإعادة اعمارها وتطويرها في إطار الاستراتيجية المتكاملة للقطاع للتنمية المجتمعية  ، وبلغ إجمالي مساهمة الشركة نحو 5ر5 مليون جنيه.

حضر أعمال الجمعية الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمحاسب هشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و إبراهيم خطاب مساعد الوزير للتطوير الهيكلي والموارد البشرية والدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية و المحاسب أشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية و الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول  ، وأعضاء مجلس الإدارة لشركة جنوب و محمد عبد الفتاح وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات.

آخر الأخبار