«نيسان» تحتفل بوصول حجم إنتاج مصنعها في مصر لـ300 ألف سيارة منذ 2004

كتب – أشرف كــاره

بدعوة كريمة من شركة نيسان مصر لزيارة أحد أهم مصانعهم للسيارات بالقارة الأفريقية – مصنع نيسان إيجيبت – وهو الأمر الذى تزامن مع وصول حجم إنتاج المصنع لما يقرب من 300,000 سيارة منذ عام 2004 (عندما قامت نيسان العالمية بتملك المصنع بالكامل) ، وبنفس الوقت تزامناً بإحتفالات نيسان العالمية على  مرور 90 عاماً على تأسيسها ، حيث كان فى إستقبال الوفد الصحفى الذى تم دعوته كل من: م. شريف الدسوقى – العضو المنتدب لنيسان أفريقيا ، م. محمد عبد الصمد – العضو المنتدب لنيسان مصر ، أ. رامى محارب – مدير الإتصالات التسويقية لنيسان مصر وأفريقيا ، م. طارق مصطفى – رئيس قطاع التسويق لنيسان مصر وشمال أفريقيا ، أ. مينا قلادة – مدير الإتصالات التسويقية لنيسان مصر ، و م. وليد فتحى – مدير عام مصنع نيسان مصر …

يعد مصنع (نيسان إيجيبت) أحد مصانع مجموعة نيسان العالمية بأفريقيا والموزعة بين كل من مصر ، جنوب أفريقيا ، غانا و نيجيريا والذى يقوم حالياً بتصنيع سيارتين أساسيتين للسوق المحلى والتصدير المتمثلتين بكل من (صنى) ، (سينترا) .. فى حين قام بتجميع العديد من الطرازات الأخرى على مدار سنواته العشرين مع نيسان العالمية (منذ 2004) وما قبلها منذ أن تم إنشاءه مع نهايات التسعينات بالشراكة مع مجموعة د. سعودى للسيارات.

وقد تم إنشاء المصنع على مساحة تزيد عن 110,000 متر مربع يأتى نصفها كمساحات مغطاة لأعمال التصنيع والتخزين ، ويعمل بالوقت الحالى بنظام الورديتين ، ويقوم بإنتج ما يصل إلى 100 سيارة يومياً .. فيما يقوم حالياً بإنتاج 25,000 سيارة سنوياً – بينما يستطيع الوصول إلى حجم إنتاج سنوى يزيد عن 50,000 سيارة سنوياً ، كما يبلغ عدد العاملين بالمصنع مايزيد عن 1,000 عامل ومهندس وموظف.

هذا ومن خلال جولة سريعة بأقسام المصنع المختلفة قام بإرشادنا بها المهندس/ وليد فتحى – مدير عام مصنع نيسان مصر ، حيث شملت الزيارة الأقسام التالية:

  • قسم تجميع الهياكل:

وهو القسم الذى يشمل خطوط تجميع رئيسية لكل من صنى وسينترا ويعمل يديوياً بكافة مراحله فيما عدا مرحلة ثنى حواف الأبواب قبل لحامها والتى تأتى بإستخدام أجهزة الإنسان الآلى (Robots).

  • قسم الدهان:

وهو القسم الذى توجه إليه هياكل السيارات ليتم معالجتها ضد الشوائب العالقة عليها ومن ثم تغطيتها بطبقة مضادة للصدأ من خلال أحواض الغمر (التى تعرف بتسمية نظام إلبو) ، لتدخل الهياكل بعد ذلك تلك الهياكل إلى مرحلة الدهان بإضافة الطبقة السفلية للدهان ، ثم إضافة طبقة الدهان المحددة اللون ، ثم إضافة الطبقة اللامعة النهائية والحامية للدهان على هيكل السيارة.

  • قسم تجميع الأجزاء الداخلية والميكانيكية:

تتجه الهياكل بعد ذلك من خطوط الدهان إلى خطوط تجميع الأجزاء الداخلية والميكانيكية ، حيث يضاف للسيارة كل من قواعد العجلات ومعها منظومة الحركة الكاملة من جانب ، وكذا إضافة كافة الأجزاء الداخلية ومقصورة الركاب … لتصل السيارة فى النهاية إلى المرحلة الأخيرة وهى المراجعة النهائية لأدائها وما يتم عليها من عدة إختبارات شكلية وميكانيكية وكذا إختبارات التسريب المائى.

  • قسم الفحص النهائى ما قبل التسليم (P.D.I):

وهو القسم الذى يقوم بخدمة منافذ البيع بعمل عمليات الفحص النهائية على كافة السيارات المنتجة لما قبل التسليم للمشترين ، والذى يشمل كافة عمليات الفحص على العملية الإنتاجية للسيارات ، بخلاف إنتخاب بعض الوحدات بشكل عشوائى لقيادتها بشكل تجريبى من خلال مسار خاص بالمصنع ويشمل عدد من الطرق المتباينة وذلك جميعه للوقوف على مستوى وجودة السيارات المنتجة… ويتبع هذا القسم بالنهاية توجه السيارات إلى باحة الإصطفاف الخارجية بالمصنع تمهيداً للشروع بإرسالها للموزعين ومنافذ البيع لتسليمها للعملاء.

 

 

آخر الأخبار