«هواوي» تحقق نموا سريعا في السوق الصينية بدعم من عقوبات أمريكية

وكالات

تفاقم تراجع مبيعات شركة أبل لأجهزة ” آيفون -iPhone”بأكثر من 9% في الصين الشهر الماضي، ومن المرجح أن تشهد الشركة انخفاضًا أكبر في المبيعات في 2024 ، بحسب توقعات شركة”جيفرز -Jefferies “للاستشارات.

وحققت شركة “هواوي – Huawei “الصينية أسرع نمو على خلفية إطلاق أجهزة Mate 60 الجديدة، التي تعمل بمعالج جديد مصنوع في الصين، واستعادت حصتها في السوق الصينية بعد العقوبات الأميركية التي فرضت عليها سابقاً.

وتعمل “هواوي” حاليا على تطوير نظام تشغيل خاص بها للتنافس مع نظام التشغيل iOS ،من “أبل-Apple” ونظام”أندرويد – Android” من شركة “ألفابت – Alphabet”.

وشحنت شركة هواوي 35 مليون هاتف ذكي في عام 2023، بالرغم من القيود المفروضة عليها، مقابل 97.7 مليون جهاز أبل تم شحنه عالمياً، وهو ما يشكل انخفاضاً بأكثر من 56% عن العام 2022، بحسب أرقام شركة “كونتر بوينت -Counterpoint” للأبحاث.

لكن بقيت “أبل” متربعة على عرش السوق العالمية للهواتف الذكية المتميزة، premium، التي تبدأ أسعارها من 600 دولار بحصة مهيمنة بلغت 71% في 2023، تلتها هواتف سامسونغ بحصة سوقية تبلغ 17% ثم هواوي بحصة سوقية تبلغ 5% .

وعلى صعيد أخبار شركة “أبل” بدأت الشركة إرسال مدفوعات بقيمة 92 دولاراً إلى مستخدمي، iPhone داخل أميركا والمتضررين من عملية إبطاء متعمدة لأنظمة iOS، كجزء من تسوية “Batterygate” وهي دعوى قضائية اتهمت شركة أبل بإبطاء أداء الهواتف القديمة من فئة آيفون 6 وآيفون 7.

ووافقت أبل في عام 2020 على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار لتسوية هذه الدعوى ونفت شركة أبل هذه الاتهامات دائمًا، ولكن الشركة صرحت بأنها وافقت على التسوية فقط “لتجنب الدعاوى القضائية المرهقة والمكلفة”.

آخر الأخبار