هيئة الطاقة المتجددة المصرية تتسلم 10 آلاف كيلومتر مربع أراضي خلال أيام

وكالات

تتسلم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية خلال أيام أراضي بمساحة إجمالية 10 آلاف كيلومترمربع في الوادي الجديد، بعد تخصيصها للهيئة بقرار جمهوري. بحسب ما ذكره موقع العربية.

وقالت مصادر لـ” العربية business” إن الدراسات المبدئية للأراضي المخصصة أكدت صلاحية الموقع لاستيعاب محطات طاقة شمسية وأيضاً محطات رياح في بعض المساحات ، ومن المقرر إجراء دراسات استراتيجية لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي، تمهيدا لتخصيصها للمستثمرين وقد تصل استثمارات المشروعات المنفذة في المرحلة الأولى نحو 3 مليارات دولار.

أشارت إلى تلقى أكثر من 15 طلبا من شركات عربية وعالمية للحصول على أراضي من هيئة الطاقة المتجددة المصرية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم مع مسؤولي هيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضافت المصادر أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتطلب فصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ويكون الهيدروجين أخضر عندما يجري توليد الكهرباء المستخدمة لفصل المياه من مصادر الطاقة المتجددة.

وذكرت المصادر أن المستثمرين سيحصلون على مستندات مبدئية تشير إلى صلاحية الأرض لتنفيذ محطات شمس أو رياح، ومن ثم يوقعون وثيقة لدخول الأرض وإجراء دراسات متكاملة تشمل سرعات الرياح وساعات سطوع الشمس والدراسات الطبوغرافية قبل توقيع اتفاقية الانتفاع بالأرض.

وتسعى الحكومة المصرية لزيادة الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لزيادة قدرات الطاقة النظيفة، حيث من المزمع زيادة الطاقة المتجددة لتمثل أكثر من 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر حتى عام 2035.

وخلال العام الماضي، أقرت الحكومة المصرية إجراءات لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال تخفيض الرسوم الجمركية الموحدة على المعدات والآلات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع إلى 2% وتخفيض قيمة الضريبة المضافة إلى 5%، وتوفير الأراضي بنظام حق انتفاع بأسعار تعتمد على الطاقة المنتجة، وذلك وفقًا لقانون الطاقة المتجددة.

وتقدمت مصر في مؤشر جاذبية الدول في قطاع الطاقة المتجددة 10 مراكز لتصبح في الترتيب 29 عام 2022، مقارنة بالترتيب 39 عام 2015، كما تقدمت مصر 32 رتبة في مؤشر إدارة وتنظيم الطاقة المتجددة، وهو مؤشر فرعي من مؤشرات التنافسية العالمي، من المتوقع أن يرتفع إجمالي إنتاج مصر الكهربائي من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بحوالي 4.1% غيغاواط بحلول 2027.

آخر الأخبار