هيثم حماد:  نستهدف تحقيق نمو 50% بمحفظة التمويل العقاري خلال 2022

قال هيثم حماد، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع خدمات التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع ببنك المشرق -مصر، أن القطاع المصرفي بمصر يشهد طفرة في التحول نحو استخدام التكنولوجيا وهو ما أحدث تغيير في توجه البنوك وخططهم المستقبلية نحو تحقيق التحول الرقمي وتقديم خدمات ملاءمة للعملاء.

وتابع في حواره لـ “الاقتصادي نيوز” بالحديث عن مزايا الأمان،  أن بنك المشرق – مصر يحرص على تحديثها باستمرار لضمان حماية عملائه ونشر الوعي ضد الإحتيال المصرفي لحماية معلومات العملاء وحساباتهم المصرفية من السرقة.

وإلى نص الحوار:

1.   وما هي الملامح الرئيسية لاستراتيجية بنك المشرق – مصر خلال العام المقبل؟

يتطلع بنك المشرق – مصر بشكل دائم نحو تحقيق تحول رقمي كامل في السوق المصرفي المصري، وذلك من خلال التركيز على عدد من الخدمات المتميزة التى يقدمها لعملائه بما يتوافق مع جميع أهداف البنك المركزي المصري لتشجيع المواطنين على استخدام القنوات الإلكترونية لخلق مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وتستند استراتيجية البنك على تقديم خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة للمجتمع، وكذلك اجتذاب المزيد من العملاء إلى القطاع المصرفي، وهو ما بدوره يعزز الشمول المالي الذى يأتي أعلى قائمة أولويات الدولة والبنك المركزي، لذلك يعمل بنك المشرق على التركيز على التكنولوجيا البنكية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتقديم تجربة مصرفية استثنائية.

2.   ما هي تفاصيل مشاركة البنك في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%؟ وما هي نسبة النمو المستهدفة؟

أطلق بنك المشرق – مصر برنامج التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي الدخل وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، حيث بدأت مشاركة البنك في تلك المبادرات في عام 2019، كما بدأ في تلقي طلبات التمويل لمتوسطي الدخل. ويعد بنك المشرق – مصر أحد البنوك المشاركة في المبادرة، حيث قمنا بتخصيص المزيد من الموارد بما يتماشى مع توجيهات البنك المركزي المصري ونستهدف نمو تلك المحفظة بنسبة 50% على الأقل في عام 2022.

3.   أعلنتم عن إطلاق بطاقات “ميزة” فما هي خططكم لهذه المحفظة؟

في إطار الجهود التي يبذلها بنك المشرق – مصر لتعزيز استراتيجية الشمول المالي والتحول نحو مجتمع أقل اعتماداً على النقد يستهدف البنك تعزيز دوره الفعال فى نشر الثقافة المالية وزيادة الوعي بأهمية الشمول المالي، حيث قمنا بإطلاق بطاقة ميزة كخطوة أولية لتلبية إحتياجات القطاعات المختلفة. وتأتي خطة البنك استكمالاً لاستراتيجية توسعية تهدف إلى تقديم الخدمات المالية وإتاحتها لجميع الأفراد في المجتمع، مما يعمل على تشجيع استخدام الخدمات والمنتجات البنكية المختلفة ويسهل الوصول إليها، بما يتماشى مع خطط الشمول المالي.

ويأتي إطلاق بطاقات ميزة كمحور أساسي لاستراتيجيتنا التي تحث على تحقيق الشمول المالي وتعزيز مركز البنك التنافسي بالسوق من خلال تقديم منتجات جديدة مبتكرة تلبي احتياجات جميع الفئات المستهدفة.

كما نعمل باستمرار على الاستفادة من التوسع في محفظة أعمالنا، حيث نحرص حالياً على مشاركة العديد من شركات التكنولوجيا المالية لزيادة عدد بطاقات ميزة الصادرة ونطمح في تحقيق نمواً ونجاحات ملحوظة في هذا المجال.

4.   ماذا عن مزايا بطاقات المشرق؟

يقدم بنك المشرق باقة متنوعة من بطاقات الائتمان بمزايا خاصة، حيث تقدم بطاقة Dine باسترداد نقدي يصل إلى 5% على الطعام في مختلف المطاعم، ويتمتع أصحاب البطاقات البلاتينية بأفضل نقاط المكافآت في فئتها، كما يعد بنك المشرق – مصر أحد البنوك القليلة في الدولة التي تقدم نقاط المكافأة على كل من بطاقات الخصم والائتمان، فنحن نقدم لكل عميل نقاط مختلفة على كل معاملة يتم إجراؤها باستخدام بطاقات المشرق، وبالتالي نعمل دائماً على تحقيق الاستفادة القصوى للعملاء باختلاف استخدامتهم وتفضيلاتهم.

5.   كم عدد برامج قروض السيارات التي يقدمها البنك؟

نقدم في بنك المشرق – مصر برامج قروض سيارات مختلفة تصل قيمتها إلى 1.3 مليون جنيه مصري، كما نقوم بتمويل جميع أنواع السيارات لتلبية كافة الشرائح، والتي تتضمن الأفراد والموظفين وأصحاب المهن الحرة والمهنيين وغيرهم.

ونفتخر أيضاً بأننا قد أطلقنا مؤخراً برنامج تمويلي بفائدة 3% ضمن مبادرة إحلال وتجديد السيارات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج، تحت إشراف البنك المركزي ووزارة المالية. وتأتي مشاركة البنك في تلك المبادرة تأكيداً على دعمه لمبادرات البنك المركزي المختلفة، بهدف خدمة العديد من القطاعات لدعم الاقتصاد المصري.

ويقدم بنك المشرق – مصر للعملاء من خلال مشاركته في مبادرة “إحلال وتجديد السيارات” تسهيلات مختلفة، حيث يتيح البنك فرصة تمويل أصحاب السيارات المتقادمة بعائد سنوي “مقطوع” بنسبة 3%، ليتم سداد القرض على أقساط شهرية متساوية خلال فترات سداد مرنة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات.

6.   الاهتمام بالتحول الرقمي وتأسيس بنية تكنولوجية قوية على رأس اهتمامات القطاع المصرفي المصري، حدثنا عن استراتيجية بنك المشرق- مصر للتحول الرقمي، وما هي أبرز محاور الاستراتيجية؟ كم وصل عدد ماكينات الصراف الآلي خلال 2021؟وماذا عن الفروع الإلكترونية وخطة البنك في هذا الشأن؟

يحرص بنك المشرق – مصر باستمرار على تطوير وتنمية البنية التحتية التكنولوجية، حيث ينتهج البنك استراتيجية محددة للتحول الرقمي ترتكز على محاور رئيسية تتمثل في التركيز على تحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، إضافة إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي التي شهدت حتى الآن زيادة بنسبة 30%، بجانب تواجد خدمة الواتس أب البنكي، وتطبيق المحمول وأخيراً تقنية الدفع غير التلامسية.

يحرص بنك المشرق – مصر على خلق تجربة سلسة وآمنة لعملائه من خلال القنوات المصرفية الرقمية المختلفة، وذلك من خلال تقديم الخدمات البنكية الذاتية لمنح العميل إمكانية إجراء معاملاته المصرفية الشاملة دون الحاجة إلى زيارة الفرع، بالإضافة إلى التنفيذ المباشر للمعاملات من خلال تقنية “المعالجة المباشرة للمدفوعات – Straight Through Processing ” لإجراء كافة عمليات الدفع الإلكتروني بشكل فوري وبدقة وأمان.

ويقدم البنك عدد من الخدمات الرقمية مثل إجراء المعاملات المالية والتي تتضمن التحويلات ودفع الفواتير والتبرعات وربط الشهادات. واستكمالاً لاستراتيجيتنا التي تحث على تحسين التجربة المصرفية وتقديم أحدث وأفضل الخدمات لعملائنا، نستهدف إلى التوسع في خدماتنا الرقمية وتحديثها، حيث نتطلع إلى إطلاق المرحلة الثانية من تطبيق المشرق موبايل، إضافة إلى تحديث خدمات المشرق أونلاين.

وقد قمنا بتخصيص منطقة للخدمات الإلكترونية في الفروع كخطوة أولية، ونتطلع إلى تعزيز الخدمات الإلكترونية في الفروع حتى نحقق تحول رقمي كامل.

7.   كيف أثرت كورونا علي حجم نشاط التجزئة المصرفية بالبنك؟ وكيف تم التعامل مع أزمة كورونا؟

كان لجائحة كورونا تأثيراً سلبياً على كافة القطاعات، وخاصةً القطاعات الاقتصادية، وقد شهد القطاع المصرفي تغييرات كبيرة في سلوك العملاء خلال جائحة كورونا. وقمنا في بنك المشرق – مصر استكمالاً لاستراتيجيتنا التي تحث على تحقيق تحول رقمي كامل، بطرح عدداً من حزم الإغاثة المصممة تماشياً مع مبادرات البنك المركزي المصري ووفقاً لمتطلبات عملاء التجزئة المصرفية، بهدف التخفيف من أعبائهم المالية مما ساهم أيضاً في تقليل تداعيات كورونا السلبية على البنك بشكل عام.

كما قام البنك بتشجيع جميع عملائه للتحول إلى القنوات الرقمية والتعامل مع تطبيق الموبايل البنكي خلال هذه الفترة مع مراعاة تدابير التباعد الاجتماعي وأطلقنا مجموعة متنوعة من حلول الدفع اللاتلامسية، والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت المتاحة لاحتياجاتهم اليومية ولتمكين العملاء من التعامل معنا في أي وقت ومن أي مكان من خلال قنواتنا المصرفية الرقمية، والتي تتضمن خدمات المشرق أونلاين والخدمات المصرفية عبر الهاتف، ذلك بالإضافة إلى حلولنا المصرفية المبتكرة التي تأتي بأحدث تقنيات التكنولوجيا، مثل تطوير أساور الدفع اللاتلامسية Mashreq Tick Pay كوسيلة مبتكرة للمدفوعات، وقد ساهم كل هذا في تمكين عملائنا من إجراء جميع خدمات الاستعلام عن الحسابات والتحويلات ودفع فواتير الخدمات العامة والتبرعات.

8.   ماهي خططكم لزيادة أعمال البنك؟

لدينا ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري ونتوقع أننا سنشاهد مؤشرات إيجابية تؤكد على مدى استقراره، ولذلك فإننا في بنك المشرق – مصر نتطلع إلى التوسع في محفظة منتجاتنا وخدماتنا التي تناسب عملائنا من مختلف الشرائح، كما نحرص بشدة على تعزيز مشاركتنا في المبادرات الرئيسية المطروحة من قبل البنك المركزي المصري.

إضافة إلى ما سبق، فإننا نعمل على اعتماد نهج التحول الرقمي، واعتماد تقديم “الخدمات المصرفية الشاملة”، عن طريق تحويل المزيد من المعاملات إلى معاملات رقمية، يمكن الوصول إليها من أي مكان باستخدام الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الحديثة الذكية.

نستهدف في بنك المشرق – مصر توفير الخدمات المناسبة التي تتوافق مع احتياجات مختلف الشرائح والفئات العمرية، لتقديم تجربة شخصية أفضل للعملاء، علاوة على ذلك فإن بنك المشرق – مصر يعمل باستمرار على توطيد العلاقات مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة بهدف تطوير وتحديث منتجاته بشكل دائم.

وقد قمنا خلال هذا العام بتوقيع اتفاقية تعاون طويلة الأجل مع  فيزا الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، لإطلاق بطاقات فيزا الجديدة، وذلك ضمن خطط البنك التي تهدف إلى تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات العملاء من كافة الشرائح وتدعم الحلول الرقمية بمزايا متطورة وتنافسية بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي الشامل وتشجيع نظم الدفع الإلكترونية.

9.   ماذا عن خطة البنك في تطوير المنتجات والخدمات الإلكترونية للأفراد؟

يستهدف البنك مواكبة التغيرات المشهودة في القطاع المصرفي المصري والاستجابة لها بطريقة فعالة وذلك من خلال إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية وخدمات تناسب نمط حياة العملاء. ونعمل دائماً على  تحسين جودة الخدمات التي نقدمها وإرضاء عملائنا من خلال إعتماد نهج التحول الرقمي وتطبيق الخدمات المصرفية الشاملة عن طريق تحويل المزيد من المعاملات النقدية التقليدية إلى معاملات رقمية يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت من خلال القنوات الرقمية.

وتماشياً مع توجهات البنك المركزي التي تنص على تحفيز وتشجيع المواطنين للانضمام إلى القطاع البنكي، فإن بنك المشرق – مصر يعمل وفق خطة توسعية لضمان استمرار تطوير وتنمية البنية التحتية التكنولوجية، حيث ينتهج البنك استراتيجية للتحول الرقمي ترتكز على عدة محاور رئيسية تتمثل في التركيز على تحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، ذلك بجانب التوسع في شبكة أجهزة الصراف الآلي وتطويرها باستمرار، علاوة على تخصيص منطقة للخدمات الإلكترونية في الفروع.

10. في رأيك ما هي التحديات التي تقف أمام تحقيق الشمول المالي وكيف يمكن التغلب عليها؟

يعمل البنك المركزي على تقليل التحديات التي تواجه القطاع لتحقيق الشمول المالي الكامل وتحفيز شرائح مختلفة للانضمام إلى السوق المصرفي، ولذلك فإنه قد كرس جهوده في الفترة الأخيرة في طرح مبادرات عديدة تشمل جميع الشرائح المجتمعية والفئات العمرية. كما يحرص على تعزيز تواجد البنوك الجغرافي للحد من محدودية وجود فروع البنوك المختلفة، إضافة إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي وتشجيع المؤسسات المالية المختلفة لخلق منتجات وخدمات مصرفية تعمل على استقطاب وخدمة المواطنين.

إضافة إلى ما سبق، فقد لوحظ في الفترة الأخيرة طرح العديد من الحملات التوعوية لنشر الوعي المالي والثقافة المالية الذين يعتبران من أساسيات تحقيق الشمول المالي. كما حرصت بعض البنوك مؤخراً على تقليص المستندات الورقية المطلوبة لتشجيع المواطنين لفتح حسابات بنكية وخلق قنوات تواصل سهلة وبسيطة مع العملاء، كما تعمل المؤسسات المالية في القطاع الآن على تحديد الأولويات في المعاملات الورقية المطلوبة من العملاء لتسهيل الإجراءات المصرفية.

وأخيراً، ومع التحول الرقمي والتطور التكنولوجي المشهود في القطاع المصرفي المصري، حرص البنك المركزي على تعزيز سبل الأمان ولذلك فإن تعزيز الأمن السيبراني في المؤسسات المالية أًصبح أمر حتمي، وذلك لتجنب التخوفات التي من الممكن ان تنتج عن المشكلات التقنية للخدمات الإلكترونية التى تقدمها البنوك، أو من عمليات السرقة والقرصنة الممكنة.

وبالحديث عن مزايا الأمان، فإن بنك المشرق – مصر حريص كل الحرص على تحديثها باستمرار لضمان حماية عملائه، حيث يولي البنك أهمية قصوى لسرية بيانات العملاء ويتبع ميثاق الشفافية المصرفية ويكرس البنك جهوده لنشر الوعي ضد الإحتيال المصرفي لحماية معلومات العملاء وحساباتهم المصرفية من السرقة.

آخر الأخبار