وائل خوري: نؤمن بأهمية التعاون حول نظام المسئولية الممتدة للمنتج في إعادة التدوير

أكد وائل خورى، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، بعد لقائه مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن تتراباك تؤمن أن التعاون من الأمور شديدة الأهمية في إعادة التدوير التي تُعد جزءً لا يتجزأ من هدف التنمية المستدامة الثاني عشر الذي يتعلق بـ«الاستهلاك والإنتاج المسئولين» وهو ضمان توافر أساليب استهلاك وأنظمة استهلاك تتسم بالاستدامة.

وأكد خوري على أن شركة تتراباك – إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال التعبئة والتغليف – تعمل باستمرار على تحديث وتطوير مختلف أرجاء سلسلة القيم، ومن خلال دعم البنية التحتية لقطاع إعادة التدوير، نستطيع تحويل الكرتون المُستخدم إلى مواد خام صالحة لإعادة الاستخدام والاستفادة منها مرة أخرى، وأن لهذا اسهام كبير في تحقيق مبادئ الاقتصاد الدائري المستدام.

وأشاد خوري بمجهودات وزارة البيئة في مختلف البرامج التي تسهم في رفع وعي المستهلكين حول أهمية إعادة التدوير ومسؤولية المستهلكين في المشاركة في تحقيق الاستدامة، وأكد العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر أن الشركة تعمل على دعم تلك الأهداف بالاستفادة من خبراتها التي حصلت عليها من العمل في مختلف المناطق حول العالم.

هذا وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قد التقت بممثلي شركة تتراباك مصر وممثلي الشركة المتحدة لصناعة الورق والكرتون “يونيبورد”، وذلك لبحث التعاون المشترك في ظل تهيئة المناخ الداعم للمضي قدمًا في تنفيذ وإعداد نظام وطني للمسئولية الممتدة للمنتج، وآخر التطورات التنفيذية لمشروع إعادة تدوير العبوات الكرتونية المستخدمة بين شركة تتراباك والمتحدة لصناعة الورق والكرتون “يونيبورد”.

وشهد الاجتماع نقاشاً حول كيفية تأسيس نظام للمسئولية الممتدة للمنتج، وهي تقوم على تتبع الجهة المنتجة للمخلفات ومسارها حتى تصل لمرحلة التدوير أو التخلص الآمن، وهي إحدى الأفكار الأساسية داخل قانون إدارة المخلفات الجديد، ويعتبر نظام المسئولية الممتدة للمنتج هو إحدى آليات إدارة المنظومة التي تساعد على مواجهة المشكلات والتحديات الحالية التي تواجهها.

وفي نهاية الاجتماع، ووجهت وزيرة البيئة الشكر لشركة تتراباك وشركة يونيبورد على المبادرة والتعاون والشراكات المختلفة التى تمت مؤخرًا، ومنها مشروع إعادة تدوير العبوات الكرتونية المستخدمة بين شركة تتراباك والمتحدة لصناعة الورق والكرتون “يونيبورد”.

جدير بالذكر أن المشروع المشترك مع الشركة المتحدة لصناعة الورق والكرتون “يونيبورد” لإعادة تدوير العبوات الكرتونية المستخدمة، يسير وفق الجدول الزمني المخطط  ومع بداية العمل سيكون هناك فترة تشغيل تجريبي يعقبها انتاج فعلي.

تعتبر تلك الشراكة هي الأولى من نوعها في مصر، ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للمشروع الجديد تدوير أكثر من 8000 طن من العبوات الكرتونية المستخدمة سنويا مستهدف الوصول لها خلال 5 سنوات.

آخر الأخبار