وزير التموين : زيادة سعر الزيت التمويني إلى 25 جنيه للتر بداية نوفمبر المقبل

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة عن زيادة سعر الزيت التمويني عبوة اللتر إلى 25 جنيه بدلا من 21 جنيه، والعبوة حجم 800 مللي إلى 20 جنيه بدلا من 18 جنيه، وذلك بدءا من شهر نوفمبر المقبل

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أن زيادةأسعار الزيت التمويني تأتي بهدف تأمين استمرار عملية الإنتاج وتوافر السلعة وإمكانية الرقابة على السوق .

ولفت المصيلحي، إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زراعة 250 ألف فدان زيت عباد شمس وصويا لإمداد المصانع التابعة للوزارة

وأشار  إلى أنه تم الاجتماع مع اللجنة العليا للزيت للتأكد والاطمئنان على توافر الزيت، منوها إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.

وأرجع ارتفاع سعر الزيت نظرا لزيادة أسعار الخامات وأسعار النقل، حيث ارتفاع سعر الزيت من 916 إلى 1430 دولار زيت الصويا من 14 إلى 21 الف جنيه للطن خام دون فاقد أو هامش ربح، وبالتالي الكن الخام أصبح أغلى من سعر لتر عبوة الزيت .

ولفت المصيلحي إلى أن الوزارة تمثل 40% من زيت الخليط في مصر، كما أنه لا يمكن أن يتم إجبار تاجر او صانع على البيع بالخسارة، ويوجد حلين أما استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية واستمرار وصول السلع للمواطن أو حدوث تشوهات في السعر، وهذا لا يتم القبول به أبدا.

آخر الأخبار