وزير الري يتابع أنشطة وبرامج مركز التدريب الإقليمي

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً من طارق السيد، رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري؛ حول الأعمال التدريبية الجارية بالمركز .

وأوضحت وزارة الري، في بيان، تنظيم عدد من الدورات التدريبية بفروع مركز التدريب في المحافظات حول “استخدام صور الأقمار الصناعية فى رسم وتحديد زمامات الترع الرئيسة والفرعية وتحديد المحاصيل المنزرعة”.

وتم تنظيم الدورات بالتعاون بين مركز التدريب الإقليمى وقطاع التخطيط بمشاركة ١٦٠ مهندسا وفنيا.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في إطار الاهتمام ببناء ورفع قدرات العاملين بإدارات الرى بالمحافظات، وتدريب المهندسين على قياس الزمامات الفعلية للأراضي الزراعية.

وافتتح مركز التدريب الإقليمى بالتعاون مع “جمعية سيدات اعمال المستقبل” و “جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر” ،في نهاية ديسمبر الماضي، أولى دورات برامج التدريب الخاصة بمشروع تحسين فرص التشغيل الذاتى للشباب بمركز مطوبس فى قرى حياة كريمة، تحت عنوان “تنمية المهارات الحياتية”، حيث استهدف التدريب ٥٠ شابا وشابة بقرية منية المرشد التابعة لمركز مطوبس ، وجار الترتيب لعقد دورات تدريبية مماثلة فى مختلف مراكز “حياه كريمة”.

ويهدف البرنامج التدريبي لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل للشباب ومنحهم الفرصة للتدريب وإكسابهم المهارات لإدارة مشروعاتهم بطريقة أفضل.

كما نظم مركز التدريب الإقليمى – فرع الزقازيق وعلى مدار يومين- وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للأملاك بديوان عام الوزارة ومع الدكتور خالد وصيف مساعد الوزير للشركات والاستثمار، دورة تدريبية بعنوان (تعظيم الاستفادة من أملاك الوزارة) بمشاركة ٦١ من مهندسي الري والصرف والميكانيكا ومسئولى القسم الإداري بالهندسات.

وناقشت الدورة عدة موضوعات، منها أملاك وزارة الرى ومقابل الانتفاع والعهد بالإشراف، والتخصيص والتقنين للأملاك، والمزادات، بالإضافة إلى الحجز الإداري وتحصيل الإيرادات.

ونظم مركز التدريب بالتعاون مع منظمة «فاو» البرنامج التدريبى “تشغيل وصيانة الصوبات الزراعية” ، خلال الفترة من ١٧ إلى ٢١ ديسمبر ٢٠٢٣ بمشاركة ٢٠ مهندسا زراعيا من العاملين بوزارة الزراعة.

وتناول البرنامج عددا من الموضوعات عن المحميات الزراعية والاستزراع السمكى وزيارة ميدانية لإحدى المزارع؛ للإطلاع على أحدث أنظمة الصوب الزراعية والزراعة الذكية، وقام بالتدريب نخبة من خبراء منظمة الفاو ومركز البحوث الزراعية.

كما جرى أيضا بالتعاون مع منظمة فاو تنظيم البرنامج التدريبى “تخطيط وتصميم نظم الري الحديث” بمشاركة ١٧ متدربا من وزارتى الري والزراعة خلال الفترة من ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٣  وحتى ٤ يناير ٢٠٢٤، ضمن الأنشطة التدريبية للمشروع الياباني”تحسين الإنتاجية الزراعية من وحدة المياه”.

وتضمن البرنامج زيارة ميدانية لإحدى مزارع الشركات الرائدة فى الإنتاج الزراعي المتميز عالي الجودة المخصص للتصدير للتعرف على أنظمة الري الحديثة عبر الحاسب الآلى وتطبيقات الهواتف المحمولة، وطرق التسميد، وطرق تحلية المياه من الآبار الجوفية، والأنواع المختلفة للزراعات والمحاصيل.

وشمل البرنامج كذلك، زيارة لإحدى المزارع النموذجية التى تعمل بنظم الرى والتسميد الذكى، وقام بالتدريب نخبة من خبراء وزارة الموارد المائية والري وأساتذة من جامعة القاهرة، ومركز البحوث الزراعية ، ومركز بحوث الصحراء، وشركات القطاع الخاص لنظم الرى الذكى.

ويعد مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية، جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق كافة معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.

ويمتلك المركز إمكانات تدريبية متميزة حيث يتم تدريب نحو ٦٠٠٠ متدرب مصرى و٢٠٠ من المتدربين العرب والأفارقة سنوياً.

ويوفر المركز دورات تدريبية عن بُعد من خلال المنصة التعليمية “مودل”، كما يتمتع المركز بإمكانات لوجستية متميزة ، عبارة عن مطعم وفندق يضم (١٧٨ غرفة و١٠ أجنحة فندقية، وحمام سباحة، و٢ ملعب وصالة ألعاب رياضية.

آخر الأخبار