وزير الري يتابع الاستعداد لموسم الزراعات الشتوية

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الاحتياجات المائية، والالتزام بتوفير الاحتياجات المائية للمشروعات القومية الجديدة طبقاً لخطة العام المائي الحالي، بما ينعكس إيجابا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى حرصه على التواصل الدائم مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بالمحافظات، للاطمئنان على إدارة المنظومة بشكل متكامل وآليات سليمة تضمن توصيل المياه إلى المنتفعين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة الاستعدادات الحالية لموسم الزراعات الشتوية، ومتابعة الموقف المائي ومجهودات الوزارة في مجال توزيع المياه بمختلف المحافظات؛ لضمان وصول المياه إلى المنتفعين، فضلا عن متابعة الموقف التنفيذي لأعمال تأهيل الترع بمراكز المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

واستعرض سويلم -خلال الاجتماع- سير العمل بالإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات، موجها بالاستعداد لفترة موسم الزراعات الشتوية، والتأكيد على متابعة توزيع المياه وأعمال تطهير الترع والمصارف، والإسراع في صيانة البوابات والمنشآت المائية ومنشآت التحكم في نهايات الترع.

وشدد على الالتزام بتطبيق المناوبات على الترع، والاستفادة من منظومة التليميتري لتحقيق المتابعة اللحظية للمناسيب بالترع والمصارف، وإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة المحليات والأجهزة الأمنية، والعمل على تطوير الموارد البشرية المتاحة بكل إدارة ودعمها بالشكل الذى يمكنها من أداء وظيفتها على الوجه الأمثل.

كما وجه بالبدء في التدريب التحويلي لإعداد جيل من البحارة لتغطية العجز الحالي، وتطبيق المناوبات وإحكام السيطرة علي منظومة توزيع المياه.

وأوضح سويلم، تقييم أداء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات فيما يخص مدى نجاحها فى إدارة المنظومة المائية بالمحافظة بأعلى درجة من الكفاءة وبأقل معدل من الشكاوى، مشيراً إلى الاعتماد على هذا التقييم في توزيع المكافآت واختيار القيادات.

وأشار إلى مجهودات تحسين الوضع المادى للعاملين بالوزارة من خلال العمل على حصر أملاك الوزارة وزيادة الاستثمار فيها لزيادة العائد المادى لها ، وتفعيل مواد قانون الرى الخاصة بصندوق رد الشئ لأصله، وصرف مكافأة التميز غير الاعتيادي والسعى لزيادة عدد المستفيدين منها وإيجاد موارد التمويل اللازمة لذلك.

وتابع وزير الري أيضا، موقف تأهيل الترع بمراكز المبادرة الرئاسية “حياه كريمة” ، موجها بسرعة انتهاء أعمال تأهيل الترع بالمرحلة الأولى المستهدفة من مبادرة حياة كريمة قبل ٣١ ديسمبر ٢٠٢٣ ، مع المرور الدوري على العمليات الجاري تنفيذها للتأكد من الالتزام بجودة الأعمال المنفذة ومراعاة الاشتراطات الفنية السليمة للتنفيذ.

آخر الأخبار