وزير الطاقة العماني: التحول إلى الطاقة المتجددة لن يُلغي النفط والغاز

وكالات

قال وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، سالم بن ناصر العوفي، إن التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر لن يُلغي الحاجة لاستخدام النفط والغاز، مشيرا إلى أنّ 20% من برميل النفط فقط يذهب لقطاع النقل والكهرباء فيما تدخل النسبة المتبقية في الصناعات البتروكيماوية.

وبيّن خلال حديثه في برنامج “مع الشباب” الذي يُبث عبر تلفزيون سلطنة عُمان أنّ سياسة السلطنة في قطاع النفط تتمثل في رفع الإنتاج مع المحافظة على احتياطي النفط الذي يبلغ حوالي 5.4 مليار برميل فيما تجاوز الإنتاج حاجز المليون برميل يوميًّا مع الالتزام باتفاقية “أوبك+”.

وذكر أنّ التكلفة المقبولة لاستمرار إنتاج النفط في سلطنة عُمان تقدر بـ 23 دولارًا أميركيًّا لكل برميل، مشيرًا إلى أن كلفة إنتاج النفط في سلطنة عُمان تُعدُّ مرتفعة نظرًا لوجود تضاريس جيولوجية معقدة، نقلاً عن وكالة الأنباء العمانية.

وقال إنّ إنتاج سلطنة عُمان للكهرباء من الطاقة المتجددة يبلغ حاليًّا 650 ميغا واط، وتسعى الوزارة إلى أن تصل نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في عام 2030 إلى 30%، وإلى نسبة 100% في عام 2050، موضحًا أن كلفة إنتاج هذه الطاقة في سلطنة عُمان تعد منخفضة جدًّا.

آخر الأخبار