%1.9 ارتفاعًا في أسعار الذهب بالسوق المحلي خلال أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 1.9 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، كما أنهت الأوقية تعاملات الأسبوع مساء الجمعة الماضية بالأسواق العالمية على ارتفاع قدره 0.7 %، بينما ارتفعت سعر تداول الأوقية بنسبة 2 % خلال تعاملات الجمعة، مع تنامي مخاوف تداعيات أزمة إعلان إفلاس بنك “سيليكون فالي” الأمريكي، في أكبر أزمة انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية في 2008م، ما دفع المستثمرين للذهب كملاذ آمن، في ظل حالة من الضبابية وعدم اليقين.

في حين صدرت بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعةالماضية، وجاءت أفضل من المتوقع، والتي كان من شأنها أن تدفع الفيدرالي الأمريكي للمضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة.

وشهدت أسعار الذهب موجة تراجع حاد بالأسواق المحلية خلال تعاملات يوم الأربعاء، مع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، وذلك بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي، «جيروم بأول»، باحتمالية رفع أسعار الفائدة بأعلى من المتوقع للحد من الضغوط التضخمية.

وقال «باول»، في شهادته أمام الكونجرس، إنه من المرجح أن يحتاج الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة بأكثر مما كان متوقعًا في مواجهة البيانات القوية الأخيرة، وإنه مستعد لاتخاذ خطوات أكبر إذا أشار “مجمل” المعلومات الواردة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لكبح التضخم.

وأوضح «باول»، أن وتيرة أسعار الفائدة، مرهونة ببيانات ستصدر قبل اجتماع لجنة سياسات البنك المركزي.

ومن المقرر أن يعقد المجلس اجتماعه المقبل في الفترة من 21 إلى 22 مارس.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 35 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21  التعاملات يوم الاثنين الماضي عند مستوى 1830 جنيهًا، واختتم التعاملات مساء أمس السبت عند مستوى 1865 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بقيمة 13 دولارًا، حيث افتتحت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1855 دولارًا، واختتمت التعاملات مساء الجمعة الماضية عند مستوى 1868 دولارًا.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2132 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1599 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1244 جنيهًا، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 14920 جنيهًا.

لفت، إلى أن أسعار الذهب قد شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات أمس السبت، حيث استقر جرام الذهب عيار 21  خلال تعاملات اليوم عند مستوى 1865 جنيهًا، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

وتوقع، إمبابي، أن تؤدي حالة الضبابية التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية، إلى توجه المستثمرين للذهب كملاذ آمن، وحماية مدخراتهم، ما يحفز حركة المبيعات بالأسواق.

أضاف، أن السوق المحلي يترقب قرارات البنك المركزي المصري في 30 مارس الجاري، بشأن مصير أسعار الفائدة، في ظل تراجعات مستمرة للجنيه أمام الدولار، إذ سجل نحو 30.94 جنيهًا.