10 سبتمبر.. انطلاق أسبوع مدينة زويل للعلوم في جولته الأولى

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن انطلاق أسبوع مدينة زويل للعلوم في جولته الأولى، وينقسم أسبوع مدينة زويل للعلوم إلى حدثين منفصلين، وهما مؤتمر مدينة زويل العلمي، ومهرجان مدينة زويل للعلوم.

سَيُقام أسبوع مدينة زويل للعلوم في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر في مقر مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مدينة أكتوبر محافظة الجيزة. حيث يعقد مؤتمر مدينة زويل العلمي لمدة يومين أيام بدايةً من 10 سبتمبر وحتى 11 سبتمبر، بتنظيم من طلاب مدينة زويل وبحضور عدد من كبار العلماء في شتي المجالات السابق ذكرها. وسيقام مهرجان مدينة زويل في جولته السابعة لمدة أربعة أيام بداية من 12 سبتمبر حتى 15 سبتمبر بالتعاون مع طلاب كُلیات الفنُون الجميلة حيث يضيفوا لمساتهم الفنية للعلوم المُقدَمة بالإضافة الى كليات اخرى والتي تتمثل في فنون مسرحية وما إلى ذلك.

الحدث الأول في أسبوع العلوم هو مؤتمر مدينة زويل العلمي وهو مؤتمر سنوي علمي تم إطلاقه هذا العام في ثاني دورة له، اتباعًا لرؤية الدكتور أحمد زويل -رحمه اللّٰه- بهدف تقديم العلوم البحتة ونشرها في المجتمع العلمي ومناقشة مستجداته، وهذه العلوم هي الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والهندسة وعلوم الكمبيوتر.

يهدف المؤتمر لمناقشة أهم المواضيع التي تشغل المجتمع العلمي بحضور عدد من المختصين والخبراء، واستقبال نخبة منهم لمشاركة آرائهم وخبراتهم الملهمة والرائدة بالمجالات المعنيّة، بالإضافة إلى مسابقة الملصق العلمي ولجنة تحكيم من كبار خبراء المجالات السابق ذكرها.

والجدير بالذكر هو محتوى المؤتمر والذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي: –

  • التجارب العلمية: – يتم إجراء تجارب علمية لها تأثير كبير في مجرى العلم، ولإعطاء الحاضرين فرصة لاكتساب مهارات جديدة.
  • المنصة الرئيسية: – وهي المنصة التي ستقام عليها مناقشات المؤتمر العلمي.
  • مسابقة الملصق العلمي: – وهي مسابقة سوف تعقد لأفضل ملصق علمي لإعطاء فرصة لأصحاب الأبحاث المبتكرة.

والحدث الثاني هو مهرجان سنوي للعلوم تم إطلاقه عام ٢٠١٤ تحت إشراف الدكتور أحمد زويل –رحمه الله- بھدف تقديم العلوم بطريقة مبسطة وتوصیلھا إلى أكبر عدد ممكن من الناس. والجدير بالذكر أن الشعار الرئيسي للمھرجان ھذا العام ھو “Science of Art”. اخترنا موضوعنا لتوضیح التأثیر البارز للعلوم والتكنولوجيا مع الفن على كیفیة تعبیر الناس عن أنفسهم باستخدام مستوى المعرفة والتقدم الحضاري من خلال دمج كل من الفنون والعلوم سویًا لجعلهم أكثر فائدة وامتاعًا لشرائح كبيرة من الجمهور التي تتراوح أعمارهم من 12 إلى 25 عامًا ولا يجب أن ننسى بالذكر العدد الذي لا يمكن تجاهله لمن هم فوق ذلك

وذلك عن طريق المكونات الرئيسية للمهرجان وھي: –

  • المنصة الرئيسية: – يتم استضافة العروض الموسيقية والفنیة بالإضافة إلى عرض محادثات الضيوف وحلقات النقاش.
  • متحف الفن والعلوم-: یعد ھذا مكوناً مضافًا حدیثًا لأول مرة في مهرجان العلوم، علاوة على ذلك، سيكون فریدًا من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، وھو عبارة عن أكثر من تجربة علمية يمكن للحاضرين الفرصة تجربتها بأنفسهم.
  • التجارب العلمیة: – یتم بشكل مبسط إجراء تجارب علمیة لھا تأثیر كبیر في مجرى العلم.
  • اسكتشات: – تتم كتابة الرسوم النظریة وتنفیذھا للتحدث عن موضوع علمي بطریقة مبسطة.
  • لیلة  في المتحف: – إنھا جزء من متحف العلوم والفنون وھو عرض استخلاص یعتمد على فكرة فیلم (لیلة في المتحف:Night at the Museum )، حیث سیكون لدینا فنانين خارج القاعات، یؤدون شخصیة معینة في الكثیر من جوانب الحیاة.
  • منطقة المعارض: سیتم إضافة منطقة المعارض لأول مرة في المھرجان، مما یسمح لأي نوع من الصناع بشراء مكان لعرض منتجاتھم وبیعھا أیضًا.
  • عرض موسیقي: لأول مرة، يقدم مھرجان العلوم بجامعة زویل عنصر جدید مھم للغایة، وھو عرض موسيقي يتم تشغيله بالتعاون مع المعھد العربي للموسيقى ودار الأوبرا المصرية.

ويحظى أسبوع العلوم في مدينة زويل بدعم العديد من الجهات على رأسها مدينة زويل تحت رعاية الرئيس التنفيذي للمدينة أ. د/ محمود عبد ربه وبنك QNB AlAhli الراعي البلاتيني للمهرجان للسنة الثالثة على التوالي، ومن المتوقع حضور أكثر 1500 من طلاب الجامعات المصرية والأجنبية، والحاصلين على رسالة الماجستير والدكتوراة والمختصين بمجالات المؤتمر، وكذلك باقة من أكبر العلماء. وفي المهرجان، من المتوقع حضور أكثر من 3000 فرد من طلاب الجامعات والمدارس المصرية، وكذلك باقة من أكبر علماء وكتاب ومثقفي مصر.

آخر الأخبار