123.5 مليار جنيه قيمة تعاقدات بتروجت في 2022

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن تواجد شركات قطاع البترول المصرى خارج مصر، يمثل عنصر قوة للقطاع والشركات التابعة له ومن ضمنها شركة بتروجت  ويتماشى مع ما تتمتع به تلك الشركات من خبرات كبيرة وكفاءة تنافس كبرى الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال.

وأضاف الوزير خلال اجتماع مجلس إدارة شركة بتروجت الأول في عام 2023  أن توطين التصنيع المحلى يأتى من ضمن الأهداف الرئيسية لقطاع البترول المصرى بهدف زيادة المكون المحلى فى مشروعات القطاع داخل مصر واكتساب ميزة تنافسية جديدة، تتيح التصدير للخارج خاصة مع تنامى الطلب العالمى على تلك المعدات وهو الأمر الذى يدعم من مشاركة القطاع الفعالة فى دعم الاقتصاد الوطنى.

وأشار إلى أن نجاح بتروجت فى تصنيع عدد من المعدات الإستاتيكية المتخصصة والتى كان يتم استيرادها من الخارج، إنما يمثل انعكاسا لنجاح إستراتيجية القطاع فى هذا المجال ويزيد من قوة وتميز القطاع والشركات التابعة له.

ووجه الملا بضرورة الالتزام الكامل بالمواعيد المحددة للانتهاء من الأعمال والمشروعات المسندة إلى الشركة، خاصة مع أهمية دخول تلك المشروعات للخدمة فى الوقت المحدد وبما يحقق العائد الإيجابى المرجو منها، بالإضافة إلى توجيهاته بالبدء فى إنهاء إجراءات إنشاء ورش التبين التخصصية لما لها من مردود إيجابى كبير.

وفى نهاية الاجتماع، أشاد وزير البترول، بما تم عرضه من نتائج وإنجازات مؤكدا أن شركة بتروجت شركة تمتاز دوما بالنجاح، ولها دور أساسى فى تنفيذ إستراتيجية القطاع ونفذت العديد من المشروعات الكبرى خلال السنوات السابقة.

كما وجه التهنئة للشركة على نجاحها المميز فى مجال التصنيع المحلى وعلى ما تم تحقيقه على الصعيد الخارجى وما أسفر عنه ذلك من تحقيق حجم تعاقدات فاق 123 مليار جنيه خلال عام 2022.

ونجحت شركت بتروجت من خلال إستراتيجية القطاع  بتنفيذ العديد من الإجراءات الهادفة إلى تعظيم التصنيع المحلى، منها  تطوير ورش التصنيع الخاصة بها والبالغ عددها  5 ورش وجميعها مؤهلة برخص التصنيع العالمية (ASME) فى مجال المعدات الإستاتيكية ومؤهلة أيضاً برخصة (N Stamp) الخاصة بمعدات المحطات النووية (Safety Zone 2).

ونجحت الشركة خلال عام 2022 بتصنيع أكثر من 366 معدة إستاتيكية بإجمالى أوزان تجاوزت 10 آلاف طن، وبقيمة بلغت 240 مليون دولار مقارنة بـ 350 مليون دولار حال استيرادها من الخارج.

كما أنشأت الشركة أول ورش تصنيع متخصصة فى  منطقة الصعيد.

وفى نجاح جديد للشركة فى تطبيق إستراتيجية الوزارة، تم وبنجاح وخلال 2022 تصنيع معدات إستاتيكية متخصصة بخامات وأبعاد  يتم تصنعها لأول مرة فى مصر، والتى كانت مقصورة على الاستيراد من الخارج فقط.

وتم خلال الاجتماع، استعراض خطة الشركة المستقبلية لإنشاء أول ورش تخصصية لتصنيع المعدات فى المنطقة البترولية الحديثة بالتبين، لتكون أكبر وأحدث ورش لتصنيع المعدات فى المنطقة العربية وإفريقيا.

كما استعرض الاجتماع، نجاح الشركة وضمن إستراتيجية قطاع البترول المصرى لتعظيم التواجد الخارجى لشركات القطاع فى تحقيق تعاقدات جديدة خلال عام 2022 بلغت قيمتها 123,5 مليار جنيه، منها تعاقدات خارج مصر بقيمة 81.4 مليار جنيه، واستعراض أهم المشروعات والتعاقدات الجديدة التى فازت بها الشركة فى كل من السعودية والإمارات.

وأوضح التقرير، نجاح الشركة فى  الفوز بمشروعين فى المملكة العربية السعودية فى منطقة نيوم بقيمة إجمالية  تجاوزت 78 مليار جنيه، ومشروعين بالإمارات العربية المتحده بقيمة إجمالية بلغت 2,1 مليار جنيه.

 

آخر الأخبار