23 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لشركات القطاع العام البترولي خلال 2025/2024

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في مستهل رئاسته أعمال جمعيات اعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2025/2024 لشركات القطاع العام البترولي، أن ماشهدته كيانات قطاع البترول وبخاصة شركات القطاع العام من تطوير مستحق وغير مسبوق، هو قيمة مضافة لقطاع البترول والصناعة والاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن ذلك تم وفق نهج علمي، وتنفيذاً لاستراتيجية واضحة رأت تطوير الشركات كأولوية أولى، وتم ضخ استثمارات قوية في مشروعات جديدة بها زادت من دعم مراكزها المالية والدور الإيجابي في دعم الاقتصاد المصري.

وشهدت جمعية شركة أسيوط لتكرير البترول إشادة المحاسب محمد راغب وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات باستهداف الشركات الاثنتي عشرة موازنات العام المالي، استثمارات بحوالي 23 مليار جنيه، وهى بالفعل موازنات طموح وتحقق قيمة مضافة، وخاصة إذا ما انعكست على الأداء وتحقيق الأهداف.

وخلال الجمعية استمع الوزير والحضور إلى العرض التقديمي للموازنة التقديرية، والذى قدمه المهندس ماجد الكردى رئيس الشركة، وأكد الملا على أهمية التطوير الذى شهدته منطقة أسيوط الجغرافية البترولية والمستمر حتى الآن عبر إضافة طاقات تكرير جديدة منها مجمع البنزين عالي الأوكتان الذى شرُف بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار الجاري العمل عليه وغيرها من المشروعات بالمنطقة التى تستهدف تطويرها وزيادة قدرتها، وكذلك زيادة تأمين تلبية كامل احتياجات أهالينا بالصعيد من المنتجات البترولية.

وخلال جمعية شركة الأسكندرية للبترول، عرض علاء أمين، رئيس الشركة، موازنتها وأهدافها ومشروعاتها خلال العام المالي المقبل، وأكد الملا على الدور التاريخي والقيادي الذى تلعبه شركة الأسكندرية لتكرير البترول بما لديها من إمكانيات وعراقة في رئاسة المنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة الأسكندرية وماشهدته المنطقة من تطوير، سواء بالنسبة للكيانات البترولية أو التسهيلات الموجودة بها أو ما تم من تطوير في حوض جونة البترول هناك.

ولفت إلى أن ذلك تم من خلال الرؤية الاستباقية للتطوير والتحديث والتى انطلقت عام 2016، واستهدفت إيجاد منظومة تكرير قوية ومتكاملة بخطة عمل تمتد حتى عام 2030، تدعم تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي، وزيادة قدرات المصافي وتطوير الوحدات الإنتاجية وتوفير استثماراتها اللازمة، وتطبيق البرمجة الخطية للمصافى واستخدام برنامج الساب في إطار التحول الرقمى واستخدام البرامج العلمية والعملية اللازمة.

وبعد الاستماع لمستهدفات واستثمارات ومشروعات موازنة شركة العامرية لتكرير البترول من المهندس حسام شوقى رئيس الشركة، أكد الملا أن استراتيجية العمل البترولي ترتكز إلى تحقيق الاستدامة للشركات من خلال استمرارية النشاط الاستثماري والتشغيل الآمن، والذى يضيف باستمرار لقدرات الشركات والقطاع ككل بما يمكنه من مواكبة جهود التنمية ومعدلات النمو المتزايدة.

وأشار إلى أن مصفاة العامرية لتكرير البترول تكتسب أهمية خاصة في منظومة التكرير بما تنتجه من منتجات متخصصة وزيوت أساسية وشموع وغيرها، وأنها بما تشهده من تطوير مستمر في الوحدات الإنتاجية وزيادة الكفاءة وتقليل الفاقد ومشروعات توافق بيئي مستمرة في تحقيق أهدافها الاستثمارية الطموحة عاماً بعد الآخر.

وخلال جمعية اعتماد الخطة والموازنة لشركة البتروكيماويات المصرية، تم عرض فيلم تسجيلي حول تطور الشركة، وقدّم المهندس أحمد موقع رئيس الشركة عرضاً توضيحياً حول مشروعاتها ومستهدفاتها، ووجه الملا تهنئة للشركة والعاملين على التشغيل التجريبي لمفاعل البلمرة الخامس، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمادة ال PVC.

وأشار إلى أن التطوير الذى شهدته الشركة في الفترة الأخيرة حقق هدفين رئيسيين، وهما زيادة الإنتاجية من البولي فينيل كلورايد كمنتج حيوي ذى مستوى يحظى بالإشادة، ويحتاجه الاقتصاد الوطني، وكذا إعادة البريق لهذا الكيان الحيوي الذى أسس لانطلاقة صناعة البتروكيماويات في مصر.

آخر الأخبار