8 اسرار للاستثمار العقاري الناجح

بقلم المهندس/ سامى قلينى

الكثير اصبح يفكر في الدخول بمجال الاستثمار العقاري بدلا من الاحتفاظ بالسيولة النقدية ومن هذا المنطلق يجب ان يكون للمستثمر بهذا القطاع الدراية الكافية باسراره حتي يكون الاستثمار ناجح .

• حدد منطقة جغرافية واعدة للاستثمار العقاري

اختر مدينة تتميز بزيادة مستمرة في عدد السكان، وتكون فيها وسائل النقل العام متوفرة بشكل جيد، ومحافظات ذات بنية تحتية بالإضافة لذلك، ضع في الاعتبار قرب المناطق الصناعية الكبيرة ومراكز العمل من العقار، حيث يمكن أن يكون ذلك بمثابة ضمانا لفرصة كبيرة في الاستفادة من العقار سواء بتأجيره أو بيعه. لا تشتري في منطقة غير مناسبة بذريعة الأسعار الجذابة.

• ملكية العقار

تأكد من صحة جميع الاوراق قبل التعاقد، ملكية الارض، الرخص…..الخ. و أيضا التأكد من عدم وجود مخالفات بالمشروع.

• لا تشترى بمبالغ ضخمة في عقار واحد

لا تراهن بمبالغ ضخمة في عقار واحد، خصوصا إذا كنت من المبتدئين في مجال الإستثمار العقاري. حاول تنويع استثماراتك حتى لا تخسر كل شيء في حال حدوث أي أزمات اقتصادية أو فقاعة عقارية. عدم وضع البيض كله في سلة واحدة يساعدك بالفعل على إدارة أي ظروف بسهولة أكبر.

• لا تبحث عن ربحية فى الإستثمار بشكل كبير

إن العائد من الإستثمار العقاري بنسبة ما بين 3 إلى 4 ٪ مناسب للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، العقارات هي استثمارات تجني ثمارها على المدى الطويل. اجعل أول هدف لك ” استرداد القيمة المالية ” التي دفعتها ، حتى وإن كان عائد الإيجار أقل من المتوسط. سوف تسمح لك هذة القيمة بضمان فرص تأجير أكبر ولفترات زمنية أطول .

• حدد الأشخاص الذين تتعامل معهم في سوق الإستثمار العقاري

من المهم جدا تحديد جميع الأطراف الذين ستتعامل في سوق الإستثمار العقاري، بداية من شركات التسويق العقارى، تأكد من كونهم يتمتعون بسمعة جيدة وقيم تعاملاتهم مع العملاء ومدى مصداقيتهم. المستأجرين كذلك ، اختر من لديهم مصادر دخل ثابتة تضمن لك أنهم سيدفعون المستحقات الشهرية بشكل منتظم

• استثمر في عقارات جديدة

أحد أهم أسرار الإستثمار العقاري الناجح ، هو ” الاستثمار في عقارات جديدة”. حيث أن ذلك يمكنك من تقليل تكاليف الصيانة التي ستضطر لدفعها في حال اشتريت عقار قديم والذي سيكون بطبيعة الحال يحتاج لإجراءات صيانة لا بأس بها. كما ويمكنك من الحصول على عقار حديث سواء في بنيته التحتية التي ستكون صلبة أو في التصميم العصري الذي يتوافق مع متطلبات سوق العقارات اليوم.

• ادرس سوق الإستثمار العقارى جيدا

الإستثمارات العقارية من الاستثمارات المربحة جدا ، ومع ذلك فإن سوقها متقلبة وتتأثر بعدة عوامل إجتماعية واقتصادية. تأكد من القيام بدراسة جيدة لهذه السوق قبل الإقدام على أي قرار متسرع.

• تحقق من الشكل القانوني للعقار

التحقق من جميع المستندات القانونية للعقار ، هل هو مملوك للبائع ، هل عليه أي نزاعات هذا سيضمن لك الابتعاد عن أي مشاكل قانونية أنت في غنى عنها.

 

آخر الأخبار