JTI اليابانية تتفاوض على شراء حصة بـ«الشرقية للدخان»

تتفاوض شركة اليابان الدولية للتبغ ( (JTI المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، مع الحكومة المصرية لشراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”.

وتمتلك” ايسترن كومباني” حصة سوقية تقدر بـ75% من سوق السجائر في مصر وتبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه (1.325 مليار دولار)، وفق”اقتصاد الشرق مع بلومبيرج”.

ويوم الاثنين الماضي قالت “اقتصاد الشرق” إن شركة “المتحدة للتبغ” التابعة لشركة “فيليب موريس”، شركة التبغ الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”.

وخلال يوليو الماضي أعلنت الحكومة المصرية عن جمع 1.950 مليار دولار عبر بيع بعض أصولها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتجرى المفاوضات “بين (JTI) والحكومة المصرية وليس مع صندوق مصر السيادي وفق المصادر، مضيفة أنها “تجاوزت مرحلة الاهتمام بالحصة إلى ما أبعد من ذلك.. أحدث الاجتماعات كانت الأسبوع الماضي”.

وتتوزع ملكية “الشرقية للدخان” بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة وتملك نحو 51%، و؜صندوق استثمار “ألان غراي” المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

باعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في “الشرقية للدخان” بقيمة 180 مليون دولار في ذلك.

في سياق متصل، قالت شركة الشرقية -ايسترن كومباني، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تلقت عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم إيسترن كومباني.

وأوضحت الشركة في بيان رداً على استفسارات البورصة بشأن (بيع جزء من أسهم الشركة)، أنه جارٍ حالياً دراسة هذه العروض والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، مشيرة إلى أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة.

وحققت ايسترن كومباني، أرباحاً بلغت 5.29 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2023، مقابل أرباح بلغت 4.25 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

كما ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 14.6 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 12.78 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي بنسبة نمو بلغت 14%.

آخر الأخبار