الشركات الناشئة في مصر تجمع 88 مليون دولار خلال النصف الأول

جمعت الشركات الناشئة المحلية 88.7 مليون دولار من خلال 39 صفقة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 .

وفقا للبيانات التي جمعتها شركة الأبحاث المحلية “انطلاق” في تقرير تشخيص قطاع ريادة الأعمال المصري، الذي يستعرض الاتجاهات التي دفعت مشهد الشركات الناشئة خلال فترة الستة أشهر من العام الحالي، وصدر الأسبوع الحالي، فإن السوق المحلية حاليا أكثر بها من 2100 شركة ناشئة بقيمة إجمالية تزيد على 8 مليارات دولار، ويوظف قطاع الشركات الناشئة أكثر من 50 ألف شخص.

وفقا للتقرير فقد شهد شهر يناير ضخ أعلى حجم تمويلات في الشركات الناشئة المحلية على مدار العام،  حيث  ضخ المستثمرون نحو 28 مليون دولار في الشركات المحلية الناشئة خلال الشهر.

وتقلصت هذه القيمة إلى 4.6 مليون دولار في فبراير مع تزايد حذر المستثمرين من السوق المصرية، التي كانت في ذلك الوقت تواجه تباينات كبيرة بين سعر الصرف الرسمي للجنيه مقابل الدولار وسعر السوق الموازية.

وبعد إجراءات الصلاحية تضمنت تحريك سعر الصرف عادت الثقة مرة أخرى خلال  شهر مارس  للمستثمرين وبدأت الاستثمارات في الانتعاش مرة أخرى لتصعد إلى 25.2 مليون دولار في مايو، و15.1 مليون دولار في يونيو.

و أعطى تقرير “انطلاق” صناديق رأس المال المغامر درجة 2.81، وهو ما يجعلها تتراوح بين الدرجة الأقل من المتوسط 2.0 ودرجة متوسط الكفاية البالغة 3.0.

قدم التقرير عددا من التوصيات بهدف تشجيع منظومة الشركات الناشئة ودفعها إلى المستوى التالي. تضم التوصيات تقديم برامج تستهدف الشركات الناشئة في مرحلة النمو، وتقديم إعفاءات ضريبية لكل من شركات رأس المال المغامر والمستثمرين بغرض تحفيز التمويل في هذا القطاع، بالإضافة إلى تقديم حوافز للمستثمرين الأجانب.

آخر الأخبار