مصر تبحث تعزيز التعاون الاستثماري مع 3 دول إفريقية

قبيل اختتام فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية بالقاهرة، عقد وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، سلسلة لقاءات مكثفة مع كل من ريبيكا ميانو، وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية، وجين كريسيستومي، وزير التجارة والصناعة الرواندي، وسليمان ديارا سوبا، وزير التجارة والصناعة بساحل العاج.

بحثت اللقاء فرص تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول، كما التقى الوزير كلا من وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية والسفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي، إلى جانب باميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي، وقد حضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن لقاءه مع ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية تناول تأكيد الجانب المصري أهمية الإسراع بتنفيذ وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها محوراً أساسياً من محاور زيادة معدلات التجارة البينية الإفريقية.

كما تطرق اللقاء إلى بعض القيود الاستثنائية التي فرضتها كينيا مؤخراً على وارداتها من الخارج وتضررت منها الصادرات المصرية.

وأشار سمير إلى أن لقاءه مع جين كريسيستومي وزير التجارة والصناعة الرواندي أكد ضرورة التعجيل بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ودخولها حيز النفاذ بشكل كامل.

إلى جانب مطالبة الجانب الرواندي بموافاة الوزارة بقائمة أهم المعارض المنظمة في رواندا لحث الشركات المصرية على الاشتراك فيها بهدف زيادة حجم التجارة البينية بين مصر ورواندا.

وأوضح الوزير أن اللقاء مع سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج استعرض حجم التجارة البينية بين مصر وكوت ديفوار وأهمية العمل على زيادته في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها ساحل العاج من حيث الناتج القومي الإجمالي والثروات الطبيعية، فضلاً عن التأكيد على رغبة الجانب المصري في عقد اللجنة التجارية المصرية الإيفوارية المشتركة في أقرب وقت ممكن، مرحباً ببحث فرص استيراد المنتجات الايفوارية المتميزة لا سيما أن وزارة الزراعة المصرية قد اعتمدت مؤخراً ساحل العاج كأحد المصادر المعتمدة لاستيراد الاقطان.

ووجه سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج الدعوة للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لعقد اللجنة التجارية المشتركة بالعاصمة الايفوارية ابيدجان العام المقبل.

والتقى الوزير وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية AFCFTA، حيث تناول اللقاء ضرورة التعجيل بتنفيذ وتفعيل الاتفاقية بما يسهم في زيادة مستويات التجارة البينية الإفريقية الحالية وجذب الاستثمارات الأجنبية للقارة.

وأشار إلى أن اللقاء تناول مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها أمانة الاتفاقية في يوليو ٢٠٢١ والتي تشهد اقبالاً كبيراً من الدول الاعضاء على الانضمام اليها ومن المنتظر ان يبلغ عدد اعضائها حوالي ٣١ دولة مع بداية الربع الأول من العام المقبل.

ولفت سمير إلى أن اللقاء أكد أهمية العمل علي تحديث البنية التحتية الإفريقية من الطرق الرئيسية والمحاور الطولية والعرضية التي تربط أجزاء القارة وغيرها من مشروعات البنية الاساسية التي تعزز المناخ المواتي لتفعيل الاتفاقية.

واقترح سكرتير عام الاتفاقية استضافة مصر لمائدة مستديرة علي مستوي رؤساء الدول الإفريقية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي يشارك فيها مؤسسات التمويل الإفريقية والوكالات الإفريقية المتخصصة وتتولي أمانة الاتفاقية بالتنسيق مع مصر تنظيمها بهدف تحفيز مشروعات البنية الأساسية في إفريقيا وتوفير التمويل اللازم لها.

كما التقى الوزير السفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي لبحث سبل تفعيل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة القارية خاصة وان موضوع العام الحالي لقمة الاتحاد الإفريقي هو تفعيل وتعجيل تطبيق الاتفاقية.

وفي ختام لقاءاته التقى سمير باميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي ITC حيث استعرض الاجتماع أهم البرامج التي ينفذها مركز التجارة العالمي مع مصر وعلى رأسها برنامج She Trades بهدف تمكين صغار رائدات الأعمال وغيرها من البرامج التي تستهدف تعزيز سلاسل القيمة الداخلية في قطاعات المنسوجات والصناعات الدوائية والمنتجات الزراعية والسيارات.

وفي سياق متصل نظم جهاز التمثيل التجاري فعاليات اليوم الوطني المصري Egypt Country Day في إطار فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية وذلك تحت رعاية المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بحضور عدد من ممثلي مجتمع الاعمال المصري وممثلي السفارات الاجنبية والإفريقية.

تضمنت فعاليات اليوم الوطني كلمات افتتاحية أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وكذا الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ورئيس لجنة إفريقيا باتحاد الصناعات المصرية، كما تضمنت الفعاليات عروض تقديمية لعدد من القطاعات الرائدة في مصر وقصص نجاح بعض الشركات الممثلة لهذه القطاعات في إفريقيا.

واختتمت فعاليات اليوم الوطني بجلسة نقاشية حول “منطقة التجارة الحرة الإفريقية بين الأثر والتطبيق”.

وقد شارك فيها الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والسفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي و كانايو أواني نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والسفير اشرف سويلم مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية ومبعوث السيد رئيس الجمهورية لدى النيباد والذي أدار الجلسة وكذا ناردوس بيكيلي المدير التنفيذي للوكالة الإفريقية للتنمية AUDA-EPAD والدكتورة مني الجرف مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا