أبو المكارم: نتوقع وصول صادرات الصناعات الكيماوية إلى ٨ مليار دولار بنهاية 2022

يشارك المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم رئيس المجلس في معرض ومؤتمر اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية في دورته الخامسة والعشرين، والذي يعقد تحت عنوان  “الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي : المجتمع المدني والتنمية المستدامه” ويُقام  تحت رعاية جامعه الدول العربية ورئاسة مجلس الوزراء في الفترة من ٢٦- ٣٠ أكتوبر بمدينه الأقصر.

يشارك في المؤتمر وفود من أكثر من ٣٠ دولة عربية وإفريقية وأوربية وآسيوية ( النيجر ،غانا، السنغال، موريتانيا، الإمارات، البحرين، الكويت، الأردن، الكونغو، بلجيكا، صربيا، كوريا.).

ومن المقرر أن يعلن الاتحاد خلال المؤتمر عن دعمه لخطة الحكومة المصرية لمضاعفة الصادرات والوصول بها إلي ١٠٠ مليار دولار سنويا ويطرح مجموعة من الآليات يتم من خلالها العمل علي الوصول لهذا الهدف.

من جانبه قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس إن المؤتمر سوف يستعرض أهمية قطاع صناعة البتروكيماويات من حيث حجم الفرص التصديرية والاستثمارية التي يوفرها القطاع ابتداء من المادة الخام والمكونات المغذية للكثير من الصناعات انتهاءا بالمنتج في صورته النهائية.

وأضاف أنه سيتم طرح مجموعة من المشروعات المقترحة التي يحتاجها القطاع خلال الفترة القادمة.

كشف أبو المكارم عن توقعه بوصول إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية بنهاية العام الجاري إلى ٨ مليارات دولار، مشيرا إلي تحقيق الصادرات لمعدل نمو بلغ ٣١% خلال الثمانية أشهر الأولي من العام الحالي، حيث بلغ حجم الصادرات نحو ٥،٧ مليار دولار بما يمثل ٢٣% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

أكد أبو المكارم ضرورة دعم وتشجيع اللقاءات الثنائية بين المصدريين المصريين ونظرائهم في الدول المستهدف دفع الصادرات المصرية إليها؛ لأنها تتضمن مكسبا لكلا الطرفين.

وقال إن هذا يأتي في إطار الخطة الإستراتيجية للمجلس للتوسع في صادرات القطاع للدول الإفريقية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ بعثتين تجاريتين لتنزانيا، وكينيا لنحو ٥٥ شركة في مختلف قطاعات الصناعات الكيماوية.

آخر الأخبار