«أدنوك» تستحوذ على حصة في شركة لتطوير مشاريع الكربون

وكالات

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اليوم الاثنين، استحواذها على حصة 10.1% في شركة ستوريجا لتصبح مستثمرا رئيسيا في الشركة التي مقرها المملكة المتحدة وتركز على تطوير مشاريع التقاط وتخزين الكربون العالمية.

وقالت أدنوك في بيان إن الصفقة هي أول استثمار دولي لها في أسهم شركات إدارة الكربون وتأتي في إطار تخصيصها 55 مليار درهم (15 مليار دولار) بشكل مبدئي للاستثمار في الحلول منخفضة الكربون وتقنيات الحد من الانبعاثات.

ولم تكشف أدنوك عن قيمة الصفقة، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت أن الخطوة تدعم استراتيجيتها التي تهدف للاستفادة من بناء الشراكات في مجالات إدارة الكربون والتكنولوجيا لتسريع جهود خفض الانبعاثات، إذ تسعى أدنوك لرفع قدرتها على التقاط الكربون إلى 10 ملايين طن سنويا بحلول 2030 أي ما يعادل إزالة أكثر من مليوني مركبة تعمل بالاحتراق الداخلي من على الطرق.

ونقل البيان عن مصبح الكعبي المدير التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي لدى الشركة قوله إن الصفقة “تؤكد على التزامنا المستمر بالعمل مع شركائنا عبر مختلف القطاعات لتقديم حلول فعالة وعملية لتمكيننا من تحقيق الحياد المناخي مستقبلا في قطاع الطاقة. وتعد تقنيات التقاط الكربون عاملا مهما للحد من الانبعاثات الكربونية بشكل مسؤول وتحقيق أهداف العمل المناخي العالمي، ونحن سنواصل الاستفادة من هذه التقنيات وتوسيع نطاق تطبيقها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045”.

ووفقا للبيان، تمتلك ستوريجا محفظة من مشاريع التقاط الكربون تتوزع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والنرويج، حيث تقوم في المملكة المتحدة بتطوير مشروع أكورن لالتقاط وتخزين الكربون، والذي من المتوقع أن يخزن ما يصل إلى 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا بحلول عام 2030.

آخر الأخبار