ارتفاع واردات الهند من النفط الروسي في نوفمبر لأعلى مستوى في 4 أشهر

وكالات

أظهرت بيانات من مصادر تجارية أن واردات الهند من النفط الروسي ارتفعت في نوفمبر/تشرين الثاني لأعلى مستوى في أربعة أشهر مسجلة 1.6 مليون برميل يوميا بزيادة 3.1% عن أكتوبر/تشرين الأول، بما شكل نحو 36% من إجمالي واردات البلاد من النفط الشهر الماضي.

وأصبحت موسكو، أكبر مزود للهند بالنفط هذا العام، مع انجذاب نيودلهي لتخفيضات على النفط الروسي بعد أن استبعدت شركات غربية عمليات الشراء من موسكو بعد حربها على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي.

وفي العادة اعتمدت الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، على منتجين في الشرق الأوسط للوفاء بأغلب احتياجاتها من النفط ونادرا ما كانت تشتري من روسيا في السابق بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

وأظهرت البيانات أن واردات الهند الشهر الماضي وصلت في الإجمال إلى نحو 4.5 مليون برميل يوميا وهو تراجع نسبته 4.5% عن أكتوبر/ تشرين الأول لكنه ارتفاع بنسبة 13% مقارنة بذات الشهر من العام الماضي.

وجاء العراق تليه السعودية على قائمة أكبر مزودي الهند بالنفط بعد روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبلغت حصة الشرق الأوسط من واردات الهند النفطية الشهر الماضي نحو 46% مقارنة مع 48% في أكتوبر تشرين الأول بينما ارتفع نصيب روسيا وقازاخستان وأذربيجان، وهي من دول الكومنولث المستقلة، إلى 39% من 36% وفقا لما أظهرته البيانات.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الحالي الذي بدأ في الأول من أبريل/نيسان، ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي 77% بمتوسط 1.7 مليون برميل يوميا.

وأظهرت البيانات أيضا أن زيادة واردات الهند من النفط الروسي قللت أيضا من نصيب دول أوبك في ذات الفترة إلى 48% مقارنة بنحو 62 بالمئة في ذات الفترة من العام الماضي.

آخر الأخبار