«الأوروبي لإعادة الإعمار» يعتزم ضخ تمويلات بـ 325 مليون دولار في 4 بنوك مصرية

وكالات

يخطط “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” (EBRD) لضخ 325 مليون دولار في 4 بنوك مصرية قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك، هاشم عبدالحكيم لـ”الشرق” أن البنك يستهدف من هذه التمويلات، المشروعات الخضراء صديقة البيئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. أما البنوك المستفيدة من التمويلات؛ فهي: البنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

وتعد مصر عضواً مؤسساً في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 10.4 مليار يورو.

من جهة أخرى، قال عبدالحكيم إن البنك وافق على تمويل البنك الأهلي المصري بنحو 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبنك المصري لتنمية الصادرات بـ25 مليون دولار لإعادة إقراض عملائه من المصدرين، وكذلك 50 مليون دولار لبنك القاهرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و150 مليون دولار كقرض مساند لتمويل المشروعات الخضراء والصغيرة والمتوسطة بالبنك التجاري الدولي. وأضاف: “يُتوقع صرف كل التمويلات قبل نهاية 2023”.

وبلغت محفظة “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” الموجهة لمصر في أول 9 أشهر من العام الجاري، 350 مليون دولار، وكان بنك مصر من أبرز المستفيدين من هذه التمويلات.

آخر الأخبار