البنك الأوروبي: ارتفاع تمويلات بنوك التنمية لمشروعات المناخ بنسبة 24% خلال 2021

أكد تقرير البنك الأوروبى لإعادة الإعمار، أن تمويل مشروعات المناخ الذي التزمت به بنوك التنمية المتعددة الأطراف الرئيسية، ارتفع بأكثر من 24% العام الماضي مقارنة بعام 2020 ، وذلك فقًا للتقرير المشترك لعام 2021 بشأن تمويل المناخ.

وأشار الأوروبى لإعادة الإعمار، أن إجمالي التمويل لعام 2021 من قبل بنوك التنمية متعددة الأطراف تجاوز بالفعل أهداف تمويل المناخ لعام 2025 المحددة في قمة العمل المناخي للأمين العام للأمم المتحدة لعام 2019 في نيويورك.

وبلغت هذه الأهداف إجماليًا جماعيًا متوقعًا قدره 50 مليار دولار  للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، وما لا يقل عن 65 مليار دولار  لتمويل المناخ على مستوى العالم ، مع مضاعفة تمويل التكيف المتوقع إلى 18 مليار دولار ، والتعبئة الخاصة.  40 مليار دولار.

تضمنت مساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أرقام عام 2021 تمويلًا إجماليًا للمناخ يبلغ 6.4 مليار دولار، وهو رقم قياسي مرتفع منذ بدء التتبع المشترك لبنوك التنمية المتعدد الأطراف قبل 11 عامًا، حيث بلغ إجمالي التمويل المشترك للمناخ 17.8 مليار دولار، منها 14 مليار دولار  من القطاع الخاص.

وقال هارى بويد كاربينتر المدير التنفيذى لاستراتيجيات المناخ بالبنك الأوروبى لاعادة الاعمار.

وأوضح أن هذه  أخبار جيدة قبل مؤتمر COP27 أن نرى أن تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قد حقق رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 6.4 مليار دولار  ، كجزء من التمويل الجماعي المشترك لتمويل المناخ من بنوك التنمية متعددة الاطراف والذي حقق ايضا رقمًا قياسيًا جديدًا عند 82 مليار دولار.

وقال أنه من  النتائج الهامه اننا وجدنا إن  كل دولار قدمناه حقق فائدة تعادل  أكثر من دولارين آخرين من التعبئة الخاصة للمناخ، موضحا أنه  يتعين علينا القيام بالمزيد لتعزيز التحول الأخضر الذي يحتاجه العالم بشكل عاجل، سواء من خلال تمويلات خاصة ببنوك التنمية أو من خلال تعبئة موارد القطاع الخاص.

آخر الأخبار