«الري» تناقش رفع كفاءة استخدام الموارد المائية

ناقش الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، السياسات العامة للوزارة؛ خاصة ما يتعلق منها بتخطيط وتنمية الموارد المائية، ورفع كفاءة استخدامها، وتحسين أداء منظومة الري والصرف.

واستعرض إجراءات تعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة، وكذلك الموقف التنفيذى للمشروعات الكبرى التي تنفذها الوزارة، والتنسيق مع مختلف جهات الدولة بشأن هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير الري لاجتماع “اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالوزارة”، حيث وافقت اللجنة بشكل مبدئى على طلب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على سحب ٥ آلاف متر مكعب من المياه يومياً؛ لإنشاء محطة مياه شرب لتغذية مساكن شرق المنصورة بمحافظة الدقهلية، ضمن مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى.

كما وافقت لجنة السياسات على طلب مصانع أسيوط للأسمنت، لسحب ١٠ آلاف متر مكعب من المياه يومياً من نهر النيل إلى مأخذ المياه الخاص بالشركة؛ لاستخدامها في العمليات الصناعية بالموقع الكائن بناحية منقباد مركز أسيوط.

وأكد سويلم، أن أهم معايير الموافقة على سحب أي كميه مياه هو التاكد من نوعية مياه الصرف، وخلوها من أي عناصر مضرة بالبيئة، وموقع وطريقه صرفها، لافتا إلى ضرورة تشجيع المؤسسات الصناعية على استخدام المياه فى دوائر مغلقة داخل المصنع ZLD (Zero Liquid Discharge) ، لتوفير المياه والحفاظ على البيئة.

واستعرض الاجتماع، الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة المعالجة بمدينة الحمام، بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم ، والذى تصل نسبة التنفيذ الحالية به إلى ٦٤%.

ويتكون المشروع من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم (عبارة عن مسار مكشوف بطول ٩٢ كم ومسار مواسير بطول ٢٢ كم بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومترا) .

وأوضح وزير الري، أن هذا المشروع يهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية؛ اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة، كمثال للإدارة الرشيدة للمياه فى مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات.

آخر الأخبار