«العربية للنقل»: نتعاون مع أكبر مصنع بطاريات لاستخدامها فى أول سيارة مصرية

أ ش أ

قال الدكتور محمد الغمرى، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة فى مجال السيارات، إنه سيتم التعاون مع مصنع بطاريات السيارات الكهربائية رقم واحد فى العالم “كاتل” CATL ومقره الرئيسى فى الصين، لاستخدامها فى أول سيارة كهربائية مصرية المقرر طرحها فى الأسواق أوائل العام القادم.

وأوضح الغمرى، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصانع “تسلا” فى الصين تستخدم بطاريات سيارتها من هذا المصنع، وله فروع فى عدة دول منها: ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، كما تعتمد عليه سيارات من فئة الـ “BMW” الكهربائية فى كل سياراتها.

وأضاف أن هذا المصنع، الذى قام بزيارة مقره الرئيسى بالصين، ينتج سنويا من جميع مصانعه 960 جيجا وات – ساعة من البطاريات، والتى تشكل 37٪؜ من الإنتاج العالمى من بطاريات “الليثيوم ايون”.

وأكد أن هذا التعاون بهدف استخدام أفضل المكونات بالسيارة الكهربائية المصرية المقرر إنتاجها من مجمع تصنيع تلك السيارات بالعاشر من رمضان، يأتى تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، الذى يولى أهمية قصوى لهذا المشروع الذى يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، تحت شعار “صنع فى مصر”.

وعن آخر مستجدات العمل فى مشروع تصنيع السيارة الكهربائية المصرية، قال عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إنه يتم بصفة مستمرة إجراء تحديثات على تصميمات السيارات لتلافى أى أخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وأضاف أن نسبة التصنيع المحلى بها تتعدى 60% حيث يتم تصنيع جسم السيارة بالكامل فى مصر، وسيتم فى المرحلة الأولى استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج فى الوقت الحالى ومنها البطارية “الليثيوم ايون”، ولفت إلى أنه عبر مشروع بحثى ممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، سيتم فى المرحلة التالية من تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية للسيارة فى مصر.

يذكر أن العمر الافتراضى لبطارية أول سيارة كهربائية مصرية من نوع “ليثيوم ايون”، يبلغ 20 عاما أسوة بالسيارات الحديثة مثل: “التسلا”، ومزودة بالخلايا الشمسية إلى جانب أنها موفرة، وتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد فى فبراير الماضى اجتماعا لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور محمد الغمرى، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والدكتور محمد عبد العزيز، الأستاذ بقسم السيارات فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد الشرقاوى، مساعد وزير التعليم العالى للسياسات والشؤون.

آخر الأخبار