«القلعة» تتعاون مع «أكسنس» الفرنسية لإعداد دراسة مشروع إنتاج الإيثانول في مصر

وقعت الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) وشركة القلعة وشركة أكسنس الفرنسية، بروتوكول تعاون بحضور السفير الفرنسي في مصر مارك باريتي، لإجراء الدراسات الفنية والمالية اللازمة لمشروع إنتاج الجيل الثاني من الوقود الحيوي المستدام (الإيثانول الحيوي) وإنتاج وقود الطائرات المستدام (SAF).

وذكر بيان اليوم، أن شركة القلعة العاملة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية تبذل جهودًا حثيثة لإنتاج الطاقة النظيفة وأنواع مختلفة من الوقود البديل بما يتماشى مع استراتيجية مصر الهادفة إلى تطوير إنتاج واستخدام الوقود المتجدد/ منخفض الكربون وتعزيز ممارسات الاستدامة وإعادة تدوير المخلفات فضلاً عن تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف، أن استراتيجية القلعة تركز على تقديم حلول عملية للطاقة النظيفة المشتقة من المخلفات من خلال شركة “إيكارو” إحدى الشركات التي تستثمر فيها.

ومن ناحيتها، تنتج شركة إيكارو مجموعة متنوعة من المنتجات المشتقة من المخلفات مثل الأسمدة العضوية والوقود البديل المشتق من المخلفات لتغذية المشروعات الصناعية كثيفة الاستهلاك مثل مصانع الأسمنت بما يتماشى مع جهود مصر للحفاظ على البيئة والتخفيف من التغير المناخي. وخلال السنوات الخمس عشر الماضية، قامت إيكارو بإدارة وإعادة تدوير نحو 3.5 مليون طن من المخلفات الزراعية، مما ساهم في الحد من التلوث الناتج عن حرق تلك المخلفات.

وتمنح شركة أكسنس الفرنسية التراخيص اللازمة لمشروعات إنتاج الوقود المتجدد والوقود منخفض الكربون، وتقوم الشركة بإنتاج وقود الإيثانول الحيوي المتقدم المشتق من المخلفات الزراعية (Futurol)، ومن خلاله تقوم بإنتاج وقود الطائرات المستدام (Jetanol). وتعد أكسنس الشركة المانحة الوحيدة لتراخيص مجموعة متكاملة من التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وستقوم بدورها في تقديم الدعم اللازم لشركة القلعة وشركة إيكارو خلال المشروع.

سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: اولهما إنتاج الإيثانول الحيوي المتقدم خلال المرحلة الأولى، وإنتاج وقود الطائرات المستدام خلال المرحلة الثانية.

وسوف تستغرق دراسات المشروع نحو 7 أشهر، ويستهدف المشروع تصدير إنتاجه من وقود الجيل الثاني من الإيثانول الحيوي المتقدم، بما يتماشى مع استراتيجية مصر لتعزيز استخدام الوقود المشتق من المخلفات المختلفة، والمساهمة في تعزيز ممارسات الاستدامة وإعادة تدوير المخلفات بما يثمر عن تحقيق التنمية الاقتصادية.

وفي هذا السياق، أعرب قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن شركة القلعة تعمل على زيادة استثماراتها في مصر بصورة قوية من خلال قيام الشركات التي تساهم فيها القلعة بتنفيذ مشروعات للتصدير ذات قيمة مضافة مرتفعة، وأن الوقت مناسب جدا لتنفيذ هذه المشروعات الجديدة.

ومن جانبه، أوضح هشام شريف، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو)، أن الشركة تتطلع إلى بدء الدراسة المالية والفنية للمشروع والانطلاق في الإنتاج الفعلي خلال ثلاث سنوات، وسوف تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنتاج الإيثانول الحيوي المتقدم، بينما ستركز المرحلة الثانية على إنتاج وقود الطائرات المستدام.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف تصدير منتجاته لمواكبة ارتفاع معدلات الطلب عليها في الأسواق العالمية.

آخر الأخبار