«بلومبرج»: مصر تحصل على تسهيل ائتماني من الهند لدعم الاقتصاد

وكالات

قال وزير التموين، علي المصيلحي، إن الهند تزود مصر بخط ائتماني بقيمة غير محددة، وهو أحدث دعم من حليف للاقتصاد المصري المضطرب.

ولم يدل الوزير في حديثه إلى وكالة “بلومبرج” بمزيد من التفاصيل حول التسهيل الائتماني.

يأتي ذلك، فيما تتسابق الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط للعبور من أزمة اقتصادية خانقة، عززتها الصدمات اللاحقة للحرب الروسية الأوكرانية، خاصةً وأن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، فضلاً عن العديد من السلع الأخرى.

ووافقت مصر على صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، في حين تعهدت الدول الخليجية باستثمارات بمليارات الدولارات.

وعادة ما تستخدم خطوط الائتمان هذه لاستيراد السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء. ويمكن أن يخفف التسهيل من الضغوط على الاقتصاد، تماماً مثلما أدت بوادر التقدم في خطة مصر لبيع الأصول المملوكة للدولة وانتعاش السياحة إلى دفع “سيتي غروب”، للتنبؤ بأن السلطات ستؤجل تخفيض قيمة العملة حتى سبتمبر على الأقل.

أقامت الهند ومصر علاقات أوثق في السنوات الأخيرة، حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ضيفاً خاصاً في عرض يوم الجمهورية الهندي في يناير. وذكرت وكالة “برس ترست” الهندية هذا الأسبوع أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيزور مصر على الأرجح في وقت لاحق في يونيو.

آخر الأخبار