توقعات بارتفاع سعر الذهب 20% خلال 2022

توقع المستثمر «بايرون وين» نائب رئيس مجموعة الثروة الخاصة بشركة “بلاكستون”، ارتفاع سعر الذهب بنسبة 20% خلال 2022، مع سعي المستثمرين للحماية من التضخم وتقلبات الأسواق.

وقال «وين» عبر رسالته السنوية للمستثمرين، إنه يعتقد أن سعر الذهب قد يستعيد مكانته كأصل آمن، معتقدًا أن المليارديرات الجدد من المرجح أن يستثمروا في الذهب، رغم أن العملات المشفرة مثل البيتكوين أصبح يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها مخزن بديل للقيمة.

وتراجع بنحو 4% في عام 2021، رغم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياته في 39 عامًا.

وأشار رئيس استراتيجيات الاستثمار في “مورجان ستانلي” سابقًا ولمدة عقدين تقريبًا: “رغم النمو القوي في الولايات المتحدة، سيسعى المستثمرون إلى التحوط من التضخم عن الذهب وسط تصاعد الأسعار والتقلبات”.

وقفز سعر الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت به بالأمس، وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية مخيبة للآمال.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأمريكي تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال ديسمبر الماضي، حيث سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي 58.7 نقطة خلال الشهر الماضي، مقابل 61.1 نقطة في نوفمبر 2021.

وكانت توقعات مؤشر مديري المشتريات تتوقع تسجيل 60 نقطة في المؤشر الصناعي.

وقال «إد مويا» كبير محللي السوق لدى “أوندا” لوكالة “رويترز”، إن 2022 بدأ بارتفاع قياسي في الأسهم، إلا أنه من الصعب استمرار المكاسب وسط الاضطرابات الصحية في العالم، لذا عاد المستثمرون إلى التحوط بالملاذات الآمنة من جديد.

وارتفعت إصابات كورونا بالولايات المتحدة، حيث تخطت مليون حالة أمس الإثنين، بعد الآخذ في الاعتبار بيانات متأخرة عن الأيام السابقة، بما يعد ضعف الرقم القياسي السابق المسجل منذ أربعة أيام والبالغ 590 ألف حالة، وهو أعلى عدد للإصابات اليومية منذ بداية الجائحة.

ومنذ بداية الوباء، تم تسجيل أكثر من 56 مليون إصابة بالفيروس في البلاد، فيما توفي أكثر من 820 ألف شخص بسبب كوفيد-19.

وتشير وكالة “بلومبرغ” إلى أن البيانات المنشورة قد لا تعكس الوضع الحقيقي، حيث يقوم العديد من الأمريكيين بإجراء اختبارات كورونا في المنزل ولا يبلغون وكالات الإحصاء عن النتائج.

وقال “نيل كاشكاري” رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس عبر منشور على موقع “ميديم”، إنه يتوقع رفع المركزي الأمريكي لمعدل الفائدة مرتين هذا العام لمواجهة الضغوط التضخمية.

وارتفعت العقود الآجلة لسعر الذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.8% أو ما يعادل 14.50 دولار عند 1814.60 دولار للأوقية عند الإغلاق.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية هامشيًا بنسبة أقل من 0.1% عند 96.264 نقطة في الساعة 8:38 مساءً بتوقيت القاهرة.

آخر الأخبار