رئيس بنك «أبوظبى التجارى ـ مصر»: 80 % ارتفاعًا بأرباح البنك بنهاية يونيو 2021

نستهدف مضاعفة الحصة السوقية وزيادة الأرباح بنهاية 2025
10% نمواً بقاعدة عملاء البنك خلال النصف الأول من 2021
نسعي لزيادة عدد ماكينات ATM لتصل ل 200 ماكينة خلال 2022
320% زيادة في عدد مستخدمي الخدمات الرقمية للبنك منذ سبتمبر 2020

قال إيهاب السويركى رئيس بنك «أبوظبى التجارى ـ مصر» إن البنك يحتفل بمرور عام علي إطلاق علامته التجارية في مصر مؤكداً ان البنك استطاع خلال هذا العام من تحقيق نتائج مالية قوية وانجازات يمكن للجميع رؤيتها علي أرض الواقع، وتابع في حوار خاص لـ«الاقتصادي نيوز» ان البنك استطاع تحقيق قفزة في صافي الارباح تتجاوز الـ80% بنهاية يونيو 2021 فضلا عن وضع خطة استراتجية طموحة لمضاعفة حصته السوقية وزيادة ارباحه بنهاية 2025.. وإلي نص الحوار

1- ماهي نتائج أعمال بنك أبوظبي التجاري خلال النصف الأول من العام الجاري؟ وما هي خططكم المستهدفة خلال العام الجديد ؟

يحتفل بنك أبو ظبى التجاري بمرور عام على اطلاق علامته التجارية في مصر ونفتخر بالنتائج التي حققناها خلال العام الاول سواء نتائج مالية او انجازات على ارض الواقع بالتركيز على جودة الخدمات والنجاح في اتخاذ خطوات سريعة و فعالة نحو التحول الرقمي وذلك تحقيقا لراحة ورضاء عملائنا. ونتيجة لذلك، استطاع البنك تحقيق قفزة في صافي الارباح تجاوزت 80% بنهاية يونيو 2021 بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ويتبع البنك خطة طموحة للنمو في السوق المصري تستهدف مضاعفه حصته السوقية و زيادة الارباح بنهاية 2025 وذلك من خلال تطبيق رؤية محددة وهي ان يكون البنك الأكثر تفضيلأ لعملائه، ولذا ترتكز استراتيجية البنك على عدة محاور أساسية وهى النمو عبر تحقيق رضا العملاء من خلال الالتزام بأعلى درجات الجودة والكفاءة وكذلك من خلال قيادة طفرة التطور الرقمى وتعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، بالإضافه الى تقديم خدمات ومنتجات مصرفية استثنائية للعملاء المميزين ومنتجات مبتكرة وآمنة لتنمية شراكة دائمة معهم، وتحقيق النمو أيضاً من خلال استغلال الفرص المتاحة فى الاسواق المحلية، والتعامل مع المخاطر بحرفية ودمج معايير الاستدامة في خطط العمل، بالاضافة إلى جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء.

2- ما هي خطة البنك في مجال التجزئة المصرفية خلال العام الجديد؟وهل هناك منتجات جديدة سيطلقها البنك لجذب عملاء جدد؟ وكم يبلغ عدد فروع و ماكينات البنك حاليا والمستهدف؟

يعمل البنك بشكل مستمر على تقديم حلول مصرفية مبتكرة لجذب عملاء جدد، حيث نمت قاعدة العملاء بنسبة 10% في خلال النصف الاول من هذا العام مقارنة بنفس الفتره العام الماضي وذلك من خلال تقديم مجموعة من العروض والخدمات التي تتناسب مع احتياجات عملائنا سواء من الشركات وتلبية متطلبات واحتياجات العملاء المتميزين.

وينصب اهتمام أبو ظبى التجاري بالتحول الرقمي لدعم وقيادة الطفرة الرقمية في مصر، ويتبني البنك خطة طموحة للتطور الرقمي، وتم تنفيذ جزء كبير منها في وقت قياسي خلال العام الأول وتم بالفعل طرح عدد من الخدمات الرقمية المتميزه لعملائنا مثل الانترنت البنكي والهاتف المحمول للشركات والافراد و”التشات بوت” وغيرها. ويعمل البنك على تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة خدمة سلسة للعملاء من البداية للنهاية، مع التطوير المستمر للبنية التكنولوجية و تطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة دائماً للقطاعات المختلفة، ولذلك سيتم الاعلان قريبا عن خدمات جديدة من شأنها تحقيق تأثير حقيقي على حياة عملائنا و دعم التحول الرقمي.

كما يركز البنك أيضاً على جودة الخدمات المقدمة وتحقيق راحة العملاء ولذا يعمل بشكل مستمر على دراسة تطوير تواجده والوصول لعملاءه سواء الحاليين أوالمستهدفين بشكل متوازن إما من خلال فروعه المنتشره في 22 مدينه أو من خلال توفير الخدمات الرقمية بأحدث الوسائل المبتكرة ليوفر لهم الوقت و الجهد و ينجز معاملاتهم بكل سهولة ، هذا كما يمتلك البنك شبكة من ماكينات الصراف الآلي ATM تتجاوز الـ 100 ماكينة، من ضمنها ماكينات إيداع النقود والشيكات،ومن المستهدف مضاعفة عدد ماكينات الصراف الآلي خلال الفترة القادمة ليصل إلى 200 ماكينة خلال عام 2022.

3- وماذا عن نتائج التحول الرقمي في البنك ؟

قام البنك بتعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين تجربة العملاء، فقد زاد عدد مستخدمي الخدمات الرقمية بالبنك بنسبه 320 %منذ سبتمبر 2020 كما زادت نسبه التحويلات و الدفع عبر القنوات الرقميه بحوالي 50 %و تأتي هذه النسب كنتاج للحلول الرقميه المتعددة التي قدمها البنك في وقت قياسي مثل الخدمات المصرفية عبر الانترنت والهاتف المحمول لكل من العملاء من الافراد والشركات والتي ساهمت في تسهيل إنجاز وإتمام الخدمات المصرفية بسهولة وامان وخاصة خلال فترة الجائحة.

4- هل هناك تمويلات جديدة يدرسها البنك فى الوقت الحالى وفي اي قطاعات؟ وكم تبلغ محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

بالطبع هناك تمويلات جديده كل يوم، حيث يدرك بنك ابوظبي التجاري اهمية المشاريع القومية و البنية التحتية في تطوير المناخ الاقتصادي و دورها في التنمية المستدامة وسجل البنك زيادة قدرها 20% في محفظة قروض الشركات بنهاية يونيو 2021 بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ويقوم البنك بتوفير التمويل اللازم لقطاع المقاولات المنوط به تنفيذ المشاريع القومية و البنية التحتية. و جدير بالذكر ان قطاع المقاولات يعتبر من اكثر القطاعات المدعمة من قبل البنك في ظل اتجاه الدولة في التنمية العمرانية، هذا و بالاضافة الى دعم المركز الرئيسي للبنك بمقره في الامارات للكيانات و المشاريع الحكوميه عن طريق وحده تمويل دوليه متخصصه.

كمايحرص البنك على المشاركة في المبادرات التي يُطلقها البنك المركزي ومن ضمنها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث استطاع البنك زياده محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل الى 1.6 مليار جم بنهايه يونيو 2021، بالإضافة إلى مبادره القطاع الخاص الصناعي، حيث بلغ حجم التسهيلات الممنوحة من البنك فى إطار تلك المبادرة حوالى 4.150 مليار جم فى نهاية اغسطس 2021.

5- وماذا عن جهود البنك لتحقيق الشمول المالى؟

لدى بنك أبوظبي التجاري – مصر رؤيه متكاملة لتحقيق الشمول المالي تقوم على دمج ذوي الهمم بالقطاع المصرفي، حيث يشكلون قطاعًا عريضًا من المجتمع ويعتبر الوصول إليهم هدف سامي من شأنه تحقيق تنمية مجتمعية واقتصادية مستدامة، وفي هذا الصدد اتخذ البنك خطوات عديدة من شأنها تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة اقتصاديًا بعد أن نظم جلسات إستماع مع عدد منهم لمناقشة المتطلبات المختلفة للحصول على خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع طبيعة كل فئة، و بناءً على ذلك اتخذ البنك العديد من الاجراءات الهامة، يأتي في مقدمتها تدريب موظفي خدمة العملاء بالبنك على التعامل بلغة الإشارة.

كما أتاح البنك كافة المستندات المصرفية لعملائه بطريقة برايل، لمساعدة المكفوفين على معرفة محتوى المستندات البنكية اللازمة عند التعامل المصرفي دون مساعدة من أحد، وقام البنك بتوفير مداخل بالفروع صالحه لإستخدام الكراسي المتحركه للتيسير على العملاء من أصحاب الهمم، وتوفير الآليات اللازمة لحصولهم على خدماتهم المصرفية بسهولة.

6- كيف أثرت قرارات البنك المركزي لمواجهة جائحة كورونا على البنوك والعملاء؟

كان عام 2020 هو عام التحديات بالنسبة لنا نتيحة لتأثير انتشار فيروس كورونا على تراجع حجم النشاط الاقتصادي محليًا وعالميًا في وقت إطلاق العلامة التجارية للبنك، الا أنه استطعنا تحقيق العديد من الانجازات، وكانت الاولوية بالنسبة لنا هي تطبيق جميع المبادرات التي أطلقها البنك المركزي الذي نجح في إدارة ملف أزمة انتشار الجائحة بامتياز، حيث اتخذ العديد من الإجراءات الاستباقية التي خففت من الأعباء الناتجة عن انتشار الجائحة مما كان له أثر ايجابي جعلنا نستطيع الوقوف بكفاءة بجانب عملائنا في مواجهة الازمة ايمانا منا بدور البنك في دعم العملاء لاجتياز المحن ونمو اعمالهم في كل وقت.

آخر الأخبار