رابطة صناعة نفط كردستان تنفي التوصل لاتفاق لاستئناف تصدير الخام عبر تركيا

وكالات

نفت رابطة صناعة النفط في كردستان (أبيكور) تصريحات مسؤولين بالحكومة العراقية بشأن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وشركات نفط عالمية لاستئناف تصدير النفط عبر خط الأنابيب إلى ميناء جيهان التركي.

وقالت الرابطة في بيان على موقعها الالكتروني إن الشركات الأعضاء بها سترحب بإعادة فتح خط الأنابيب العراقي التركي، معبرة عن أسفها لعدم رؤية أي اقتراحات من الحكومة العراقية أو الحكومة الكردستانية حتى الآن بشأن الاتفاقيات اللازمة للقيام بذلك.

وأضافت أن تصريحات إعلامية صدرت في الآونة الأخيرة بلا أساس من الصحة من جانب مسؤولين بالحكومة العراقية تفيد بالتوصل لاتفاق لاستئناف التصدير عبر خط الأنابيب، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت “لا نفهم الدوافع من وراء مثل هذه المعلومات الخاطئة لكن تقارير تشير إلى أن العراق يخسر مليار دولار شهريا بسبب إغلاق خط الأنابيب”.

وأشارت الرابطة إلى انعقاد اجتماعين في السابع والتاسع من يناير كانون الثاني الماضي بين ممثلي الحكومتين العراقية والكردستانية وشركات النفط العالمية، بما في ذلك ممثلين عن العديد من الشركات الأعضاء في الرابطة، مؤكدة أنه لم يتم إحراز أي تقدم ملموس حتى الآن للوصول إلى هذه النتيجة.

كانت تركيا قد أوقفت تدفق 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب الذي يربط بين الدولتين في مارس آذار عام 2023، بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكما ضد أنقرة في قضية تحكيم.

آخر الأخبار