«واديكو» تخطط لإنشاء مجمعين صناعيين للخامات التعدينية في صعيد مصر

وكالات

تعتزم شركة “واديكو” الوادي الجديد للثروة المعدنية المصرية، إنشاء مجمعين صناعيين للخامات التعدينية في صعيد مصر خلال 2024-2025. بحسب ما ذكره موقع العربية.

وقال مسؤول حكومي لـ”العربية BUSINESS”، إن الشركة ستنتهي خلال النصف الثاني من 2024 من دراسات تنفيذ المجمعين، وقدر استثماراتها بنحو 300 مليون جنيه.

أشار إلى أن المجمعين سيتم تنفيذهما بالتعاون مع شركات من قطاع البترول المصري منها واحدة مصرية تعمل بمجال المقاولات والاستشارات الفنية.

لفت إلى أن أحد المجمعين الصناعيين سيختص بإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بمحافظة قنا وسيستفيد من احتياطي الفوسفات المؤكد القابل للاستخراج من منطقة امتياز “وادي الشغب” على حدود محافظة أسوان بالبحر الأحمر البالغ حجمه ما يزيد عن 5 ملايين طن، والمجمع الصناعي الآخر يختص بفصل وإنتاج الكاولين بمحافظة المنيا.

تابع أن شركة “واديكو” الوادي الجديد للثروة المعدنية، تعتزم تحقيق إيرادات بنحو مليار جنيه من إنتاج الفوسفات والخامات التعدينية بنهاية العام الجاري 2024، مقابل نحو 780 مليون جنيه في 2023. ارتكازًا على حجم الإنتاج المستهدف تحقيقه البالغ بين 1.3 و 1.5 مليون طن خلال العام.

بحسب المسؤول فإن الهدف من المجمعات الصناعية التي تتوسع بها هيئة الثروة المعدنية المصرية، هو تحقيق أقصى استفادة من الخامات التعدينية التي تملكها مصر، وتعظيم القيمة الاقتصادية وعائد تلك الخامات، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

قال إن هيئة الثروة المعدنية المصرية ستنتهي قبل منتصف 2024، من تدقيق كامل البيانات الجيولوجية للخامات والمعادن المصرية “27 خامة منجمية ومحجرية” بحيث تكون جاهزة للاستغلال من كبريات الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال استكشاف واستغلال المعادن.

المشروعات التعدينية

وتأسست شركة “واديكو” الوادي الجديد للثروة المعدنية، برأس مال مرخص به 100 مليون جنيه، لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لإقامة المشروعات التعدينية والطفلة الزيتية والكربونية، وتقديم الخدمات الاستشارية في مجال اقتصاديات تشغيل واستغلال الخامات التعدينية والتنقيب عنها واستخراجها وتعظيم استغلالها عبر تجهيزها وإجراء أي عمليات صناعية عليها.

وبلغ إنتاج مصر نحو 13 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال 2023، فيما بلغت كمية الصادرات للخامات المنجمية 2.3 مليون طن وفق بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وتستهدف مصر زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5 %، ووضع مصر على خريطة التعدين العالمية، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول المصري طارق الملا.

آخر الأخبار